اقتصادالعراق

لأول مره .. الإيرادات غير النفطية تسجل ارتفاعاً بنسبة 11%

اقتصاد / عراق اوبزيرفر

كشف تقرير للدراسات والاستشارات الاقتصادية، اليوم الخميس، أنه أول مرة في ايرادات الدولة العراقية تسجل الايرادات غير النفطية ارتفاعا بلغ 11% من مجمل الايرادات وتنخفض الايرادات النفطية عن حاجز الـ 90%.

وقال التقرير والذي تابعته “عراق اوبزيرفر”  إن “الإيرادات غير النفطية للعراق لأول مرة تسجل ارتفاعا بحدود 11% من مجمل الايرادات وتنخفض الايرادات النفطية عن حاجز الـ 90%”.

وأضاف، أن “الايرادات غير النفطية سجلت للاشهر الخمسة الاولى من السنة مبلغا وقدره 6.24 ترليون دينار عراقي، بينما سجلت الايرادات النفطية للاشهر الخمسة الاولى من السنة الحالية مبلغا وقدره 48.4 تريليون دينار عراقي”.

وتابع، أن “ايرادات الضرائب على الدخول والثروات ارتفعت بنسبة 118%، كما ارتفعت ايرادات الضرائب السلعية ورسوم الانتاج بنسبة 285%، وارتفعت ايرادات الرسوم بنسبة 50%، بينما ارتفعت الايرادات النفطية بنسبة 6.4%”.

وبين، أن “زيادة الايرادات غير النفطية انجاز لسياسات الاصلاح الاقتصادي وآليات السيطرة على الضرائب وعلى التعرفة الكمركية”.

وتوقع أن “يبلغ مجمل الايرادات غير النفطية لسنة 2024 بحدود 15 ترليون دينار عراقي الا انها بعيدة عن المخطط في جداول موازنة 24 والبالغة 27 تريليون دينار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى