تحليلاتخاصعربي ودولي

مصادر لعراق أوبزيرفر: إسرائيل تطرح خيار “التوغل البري” من جديد

متابعة/ عراق اوبزيرفر

أعلن حزب الله الليلة الماضية، أنه استهدف بصواريخ غراد الموقع العسكري الإسرائيلي، “ديشون” في شمال دولة الاحتلال، حيث قصفت مدفعية الاحتلال، فجر اليوم السبت، بلدتي خراج كونين وعيترون في جنوب لبنان بأكثر من 50 قذيفة.

وقالت مصادر إن  قوات الاحتلال كثفت الليلة الماضية، من هجماتها على قطاع غزة وخاصة المناطق الوسطى والجنوبية من القطاع، ونقدّر أن تواصل قوات الاحتلال هذه الهجمات بهدف تهيئة الميدان لتوغل بري.

وتوقعت أن تسعى قوات الاحتلال في المرحلة المقبلة إلى السيطرة البرية على المناطق الوسطى من القطاع، وعلى المناطق الشرقية (المفتوحة والزراعية) في كل من خان يونس ورفح، كما قدرت أن دولة الاحتلال ستنفذ هجمات جوية عنيفة داخل المناطق الوسطى والجنوبية من القطاع، بهدف الضغط على الجماعات المسلحة للإفراج عن مختطفين، بالإضافة إلى تنفيذ عمليات اغتيال مركزة.

ورأت المصادر أن دولة الاحتلال معنية بخلق واقع جديد على الأرض في القطاع، مقابل الموافقة فيما بعد على صفقة تبادل أخرى مع الجماعات المسلحة في القطاع.

واشارت إلى أن تزيد قوات الاحتلال من نشاط سلاح البحرية، بالإضافة إلى استخدام الإنزال البحري كجزء من مخططات عمليات الجيش للسيطرة على مساحات من القطاع.

وحسب تحليل المشهد على الجبهة الشمالية للاحتلال مع لبنان، قالت إن دولة الاحتلال معنية في تصعيد الجبهة أمام حزب الله، وأعدت في الساعات الأخيرة الجبهة الداخلية لهذا السيناريو.

كما رأت ايضا أن حزب الله لا زال حذرا في المواجهة مع الاحتلال في جنوب لبنان، وخاصة وأنه لا يرغب في أن تتدحرج الأحداث نحو حرب شاملة على لبنان، ونتوقع أن يواصل حزب الله هجماته الموضعية على الحدود، وأن يكسر قواعد الاشتباك بشكل جزئي ومحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى