العراقخاص

مصادر “لعراق اوبزيرفر” تكشف انهيار المنظومة العسكرية الاسرائيلية

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

قال زعيم حزب “أمل جديد”، جدعون ساعر، أمس السبت، خلال لقاء على القناة “12” العبرية، إن “الحديث عن إقامة دولة فلسطينية، هو كالحديث عن إقامة دولة لتنظيم القاعدة بعد 11 سبتمبر”.

وبحسب ما افادت مصادر عربية دبلوماسية، انه  يظهر من خلال تحليل المشهد الداخلي في دولة الاحتلال، أن جيش الاحتلال يطالب المستوى السياسي بعرض مخطط اليوم التالي للحرب، وخاصة وأن الحسم العسكري للقطاع بحاجة إلى وقت كبير، والجيش دون خطة سياسية واضحة سيفقد ما حققه منذ بداية الحرب.

كما رصدت المصادر، نشاط قوات الاحتلال في قطاع غزة، قد تركز في مدينة خان يونس، حيث تعمل قوات الاحتلال أيضا تحت الأرض لتفكيك منظومة الأنفاق في محاولة للوصول إلى المختطفين الإسرائيليين وقيادات الجماعات المسلحة.

فيما لاحظت أن قوات الاحتلال تنفذ في الساعات الأخيرة، عمليات مداهمة وتمشيط في شمال القطاع في غربي مدينة غزة، وبحسب الجيش فإنه بحاجة إلى وقت من أجل التمشيط والمسح الشامل لمدينة غزة، وخاصة في ظل عودة نشاط الجماعات المسلحة في شمال القطاع بعد تقليص الجيش لقواته.

ولفت المصادر الى رصدها في الساعات الأخيرة، أن جيش الاحتلال قد أصدر أوامر تجنيد للاحتياط لمدة شهر ونصف للعمل في شمال قطاع غزة، ما يعني تعزيز القوات المتواجدة في شمال القطاع والحفاظ على الانجاز العملياتي.

ووفقا للمؤشرات فإن قوات الاحتلال ستعمل على فصل مدينة خان يونس عن مدينة رفح جنوبا، وبناء على ذلك فإننا نرى أن قوات الاحتلال تحاول إحباط الأنفاق الواصلة بين خان يونس ورفح بهدف عدم السماح بنقل المختطفين الإسرائيليين إلى رفح جنوبا.

وخلال الساعات الأخيرة لاحظت المصادر، أن حكومة الاحتلال تسعى إلى نقل “معبر رفح” إلى “معبر كرم أبو سالم”، وذلك بهدف السيطرة على المعبر والتحكم في إدخال المساعدات بالإضافة إلى التحكم في دخول وخروج المواطنين والحفاظ على ذلك إلى ما بعد الحرب كأمر واقع.

وبتقديرهم فإن هناك توجها لدى قوات الاحتلال إلى العمل في شمال محور فيلادلفيا، على بعد 1-2 كلم من المحور لغرض خلق منطقة عازلة وعدم الدخول في أزمة سياسية مع مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى