خاصسياسي

نائب: جلسة انتخاب رئيس البرلمان ستعقد بعد عودة النواب من موسم الحج

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكد النائب في مجلس النواب ثائر مخيف أن جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب لا يمكن ان تعقد الا بعد عودة النواب من موسم الحج .
وقال مخيف لـ عراق اوبزيرفر إنه “خلال هذه الفترة ستعكف الكتل السياسية للوصول الى تفاهمات او كما يطلق مجازا بإعداد “طبخة سياسية” لتحديد شخصية رئيس البرلمان المرتقبة”.

وفيما يخص مدى تعلق انعقاد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب بقرار محكمة التمييز الاتحادية الاخير نفى النائب عن محافظة النجف وجود اي صلة او علاقة بالمسألتين “، مبينا ان “قضية أن انتخاب رئيس البرلمان ملف حكم نفسه بنفسه الا وهو عدم اكتمال النصاب وبالتالي سيستأنف العمل بعد عودة النواب من موسم الحج”.

واضاف “ايضا ان هذا الموضوع يتحمل تفسير اخر الا وهو لا يمكن الاعتراض على قرارات المحكمة التمييزية الاتحادية فلا يوجد نص قانوني بهكذا قرار”.

وسبق ان اكد النائب عامر الفايز ان قرارات المحكمة الاتحادية قرارات باتة وملزمة للجميع وهو نص قانوني.

وقال الفايز لـ عراق اوبزيرفر إن ” قرار محكمة التمييز الاتحادية لها رأي قضائي قانوني ومن المؤكد ان تحصل هناك مداخلات من كبار القانونيين “.

وأضاف أن “قانون المحكمة الاتحادية الذي سيقر من مجلس النواب هو الذي سيحسم موضوع هذا الصراع القانوني بين المحكمتين المحكمة الاتحادية ومحكمة التمييز الاتحادية”.
وتابع أنه “لا يمكن ان يبقى البلد بهكذا صراع في فتاوى قضائية”.

هذا واكدت محكمة التمييز الاتحادية ان القرار لا ينسحب على قرارات المحكمة الاتحادية السابقة لا سيما فيما يتعلق بموضوع رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي بل يختص بموضوع محدد وهو اجراء تعديل قانون ( وفقا لقرار قضائي ) لمصلحة قاضي مستقيل في المحكمة الاتحادية ، الأمر الذي يعد خروجا عن اختصاصات المحكمة الاتحادية وفقا لرأي التمييز الاتحادية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى