العراقسياسي

نائب في الاتحاد الوطني: إرادة النواب هي الفصل إذا اختلف الكرد

بغداد / عراق أوبزيرفر

رجّح الاتحاد الوطني الكردستاني، الاثنين، مقاطعة الحزب الديمقراطي الكردستاني لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية، في حال لم يتم الاتفاق على مرشح بين الحزبين الكرديين .

وقال عضو مجلس النواب العراقي عن الاتحاد، اسو فريدون، في حوار أجراه معه الزميل أحمد ملا طلال (10 تشرين الأول 2022)، إن “العملية السياسية في العراق لا تحتسب بالأرقام سواء في الدورات السابقة أو الحالية، وإنما هي محددة بقرارات المحكمة الاتحادية وبالدستور العراقي وتفسيرات المحكمة الاتحادية لهذه المواد، ولهذا يجب التفاهم والتوافق بين القوى السياسية، وكذلك الحال مع الطرفين الكرديين”.

أضاف فريدون، أن “غياب الاتفاق بين الحزبين الكرديين على مرشح لرئاسة الجمهورية ليس في مصلحة الاقليم ومواطنيه، وسوف ندخل إلى الجلسة البرلمانية المقبلة لانتخاب رئيس الجمهورية، وفي حال لم يحصل توافق على مرشح، اعتقد أن الحزب الديمقراطي لن يشارك في الجلسة وسيقاطعها، وحينذاك تكون إرادة النواب داخل الجلسة هي الفصل”.

وتابع، ” إذا الحزب الديمقراطي لم يصل إلى اتفاق على مرشح واحد خلال الأيام المقبلة، فأن إرادة أعضاء مجلس النواب هي من ستحدد مرشح رئيس الجمهورية المقبل بمعزل عن الحزبين الكرديين”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى