هبوط أسعار النفط بنحو 4% بعد إعفاء صادرات إيران مؤقتاً من العقوبات الأمريكية

عواصم / عراق أوبزيرفر
تراجعت أسعار النفط العالمية، اليوم، بنحو 4% عقب إعلان الولايات المتحدة إعفاء صادرات النفط الإيرانية مؤقتاً من العقوبات، في إطار التفاهمات الجارية بين واشنطن وطهران وصولاً إلى اتفاق نهائي.
وانخفضت عقود خام برنت بنسبة تقارب 4% لتتداول قرب مستوى 77 دولاراً للبرميل، فيما تراجع الخام الأمريكي إلى ما دون 74 دولاراً للبرميل.
وجاءت هذه التطورات بعد إعلان مسؤولين أمريكيين رفع القيود المفروضة على إنتاج وشحن وبيع النفط الإيراني لمدة 60 يوماً، ضمن إجراءات مرتبطة بالمفاوضات الجارية بين الجانبين.
وبحسب التصريحات الرسمية، فإن الخطوة تأتي بالتزامن مع تفاهمات تتعلق بعمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز، الذي يعد أحد أهم ممرات الطاقة في العالم.
ويرى مراقبون أن عودة كميات إضافية من النفط الإيراني إلى الأسواق العالمية أسهمت في زيادة المعروض النفطي، ما دفع الأسعار إلى التراجع وسط توقعات بمزيد من التحولات في سوق الطاقة خلال الفترة المقبلة.



