العراقرئيسية

وزير التجارة يعلن سداد العراق مبالغ عضويته في منظمة التجارة العالمية

بغداد/ عراق أوبزيرفر

اعلن وزير التجارة اثير داود الغريري، استكمال الاجراءات الفنية واللوجستية لسداد المبالغ المترتبة بذمة العراق لصالح منظمة التجارة العالمية (WTO).

وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، ان “دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية تمكنت وبالتنسيق مع الدائرة الادارية والمالية في الوزارة وبجهود استثنائية من استكمال الاجراءات كافة المتعلقة بسداد المبالغ المترتبة بذمة العراق لصالح المنظمة وذلك عن عضويته فيها بصفة مراقب كون المساهمة قد تراكمت لسنوات سابقة نتيجة تأخر اقرار الموازنة العامة للعراق اضافة الى تخفيض نسبتها بسبب اجراءات التقشف المتبعة منذ العام 2018” .

وأضاف البيان ان “وزير التجارة ورئيس اللجنة الوطنية المعنية بانضمام العراق الى المنظمة كان قد اصدر توجيهاته بايلاء الموضوع الاهمية القصوى” .

من جانبه، اكد مدير عام دائرة العلاقات في الوزارة رياض الهاشمي على مخاطبة الجهات المعنية بضرورة حسم الملف وتنفيذ توصيات لجنة الامر الديواني رقم 6 لسنة 2022 الخاصة بالمساهمات المالية في المنظمات الدولية والاقليمية اضافة الى كون هذا الموضوع  ينسجم مع فقرات المنهاج الحكومي الذي اولى للتعاون مع المنظمات الدولية اهمية خاصة لتأثيرها الواسع النطاق على الاقتصاد العالمي.

واشار الى ان “دائرته اعطت لملف منظمة التجارة العالمية اهمية خاصة ضمن خطتها المعدة للفترة القادمة والتي يشرف على تنفيذ الجزء المتعلق بها  قسم منظمة التجارة العالمية من خلال تنسيق الجهود للقطاعات الحكومية كافة خدمة لمصلحة العراق ومكانته” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى