
السليمانية عراق اوبزيرفر
زار وفد بريطاني برئاسة القنصل العام للمملكة المتحدة في إقليم كوردستان، أندرو بيزلي، رئيس حزب جبهة الشعب لاهور شيخ جنكي وشقيقه بولاد داخل سجن السليمانية، في إطار متابعة التطورات المتعلقة بأحداث 22 آب الماضي.
وقال عضو قيادة الجبهة، شادمان ملا حسن، في تصريح صحفي إن القنصل البريطاني التقى لاهور شيخ جنكي داخل السجن ثم زار شقيقه بولاد، حيث استمر الحوار معهما لأكثر من ساعتين ونصف، تركز خلالها الحديث حول تفاصيل أحداث 22 آب. كما طرح الوفد أسئلة تتعلق بظروف اعتقالهما، بما في ذلك ما إذا كانا قد تعرضا للتعذيب أو محاولة انتزاع اعترافات بالقوة.
وبحسب المعلومات، أكد لاهور شيخ جنكي للوفد أنه يواجه “صراعاً سياسياً وإقليمياً” نافياً جميع الاتهامات الموجهة إليه وإلى رفاقه، مشدداً على أنه “ليس عليه أي شيء”.
وفي وقت لاحق، عقد القنصل البريطاني اجتماعاً مغلقاً دام نصف ساعة مع لاهور شيخ جنكي، بحضور مبعوث آخر من المملكة المتحدة، دون مشاركة باقي أعضاء الوفد أو قوات الأمن.
يشار إلى أن لاهور شيخ جنكي يحمل الجنسية البريطانية، بعد أن قضى جزءاً من حياته في المملكة المتحدة.
وفي 27 آب الماضي بث جهاز أمن إقليم كوردستان اعترافات نسبت إلى مجموعة مرتبطة بلاهور شيخ جنكي، تحدثت عن تفاصيل محاولة اغتيال رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، بافل طالباني، عبر استخدام بندقيتي قنص.



