
بغداد / عراق اوبزيرفر
وصف الاعلام العربي المركزي العراقي بالحوت الذي اقتحم سوق الذهب العالمية.
وعزز البنك المركزي العراقي احتياطياته من الذهب بنحو 2٪ في يوم واحد الأسبوع الماضي كجزء مما يسميه خطة تدريجية لتخزين المعدن الثمين الذي يُنظر إليه على أنه ملاذ تقليدي في أوقات الأزمات الاقتصادية.
وقال مازن صباح المدير العام لدائرة الاستثمارات بالبنك المركزي العراقي، في مقابلة في بغداد، إن العراق اشترى 2.5 طن من السبائك يوم الخميس ليرفع احتياطياته من الذهب إلى 132.73 طنا.
وقال صباح إن الاستراتيجية هي الحصول على المزيد من الذهب في النصف الثاني من العام، وفقًا لوكالة بلومبرغ.
وتابع صباح: «خطتنا الحالية هي شراء كميات صغيرة عدة مرات وليس كمية كبيرة دفعة واحدة».
وتعمل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم على توسيع حيازاتها من السبائك وسط تصاعد المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية.
واستأنف العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك، مشترياته من الذهب في عام 2022 بعد توقف دام أربع سنوات، في إطار برنامج لتنويع أصوله الأجنبية البالغة 100 مليار دولار تقريبًا.



