اقتصادخاص

التخطيط توضح لـ عراق اوبزيرفر آلية فحصها الذهب بالاسواق المحلية

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكد المتحدث بإسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي ان هناك فرقا متخصصة من الجهاز المركزي للتنفيذ والسيطرة النوعية تقوم بجولات تفتيشية مستمرة للمصنعين او المستوردين في عموم العراق.

وقال الهنداوي لـ عراق اوبزيرفر إن ” هذه الفرق ومن خلال جولاتها تتابع بدقة عمل الصاغة من حيث فحص المصوغات الذهبية المتداولة وايضا من خلال تتبع الشروط الخاصة بممارسة المهنة التي تتمثل بالحصول على الاجازة “، لافتا الى انه “في حال اكتشاف اي خلل او خطأ او او ارتكاب اه مخالفة ستكون هناك اجراءات قانونية يحالون خلالها الى القضاء وتتخذ الاجراءات القانونية بحقهم”.

وأضاف “احيانا تكون هناك مخالفات بسيطة يتم انذار صاحب المحل او المستورد او لفت نظره لتعديل او تصحيح المخالفة ومن ثم اعطاء مهلة لمدة شهر لتصحيح المخالفة وفي حال عدم تنفيذه للتوجيه خطأ هناك اجراءات تتخذ بحقه منها سحب الاجازة أو اغلاق المحل”.

وتابع أن “الجهاز المركزي للسيطرة حاليا يعمل على فتح مراكز لفحص ووزن الذهب في المناطق الحدودية وفي المطارات تحديدا ، حيث ستكون هناك 4 مراكز اساسية في مطارات بغداد والنجف والبصرة وكركوك وهذه المراكز ستزود باحدث الاجهزة التقنية الحديثة وبعد هذه الخطوة فأن المستورد للذهب لن يكون بحاجة الى مراجعة المركز الرئيسي في بغداد حيث سيتم فحص الذهب مباشرة في المطارات “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى