العراقامن

“الداخلية” تحسم الجدل: منع تقليد الرتب من المدنيين وملاحقة المخالفين قانونياً

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أصدر وزير الداخلية عبد الأمير كامل الشمري أمراً وزارياً يقضي بمنع تقليد الرتب العسكرية لضباط قوى الأمن الداخلي من قبل أشخاص مدنيين، مؤكداً حصر هذه الصلاحية بالقيادات الأمنية المختصة.

وجاء في الأمر الوزاري رقم (26413)، الصادر استناداً إلى أحكام المادة (4/أولاً) من قانون وزارة الداخلية رقم (20) لسنة 2016، أنه لا يجوز تقليد الرتب العسكرية للضباط المشمولين بالترقية من قبل أي شخص يحمل صفة مدنية، مهما كانت درجة قرابته أو صلته العائلية أو العشائرية بالضابط المعني.

ونصّ الأمر على أن تقليد الرتبة يتم حصراً من قبل الآمر الأعلى المباشر أو أمر الضبط الأعلى، ووفق السياقات المعتمدة داخل المؤسسة الأمنية.

كما وجّه برصد حالات تصوير تقليد الرتب المخالفة للتعليمات ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين استناداً إلى قانون عقوبات قوى الأمن الداخلي رقم (14) لسنة 2008.

وأكد الأمر أن العمل به يُنفذ اعتباراً من تاريخ صدوره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
document.addEventListener("DOMContentLoaded", function() { if (document.querySelector("nojq")) { document.querySelector("nojq").addEventListener("click", function() { console.log("Element clicked!"); }); } });