اقتصادرئيسيةسياسيعربي ودولي

الذهب يسجل أعلى سعر في تاريخه متجاوزاً 3,370 دولاراً للأونصة بدعم من التوترات الأميركية الصينية

عواصم/مُتابعة عراق أوبزيرفر

واصل الذهب، اليوم الجمعة، تسجيل مستويات قياسية تاريخية، متخطياً حاجز 3,370 دولاراً للأونصة، مدعوماً بالتوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة وتزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية.

وسجل المعدن النفيس نحو الساعة 8:00 صباحاً (17 تشرين الأول 2025) 3,372 دولاراً للأونصة، مرتفعاً بأكثر من 46 دولاراً أو بنسبة 1.1% خلال ساعات الصباح، في حين بلغ إجمالي مكاسبه منذ يوم أمس نحو 130 دولاراً للأونصة.

ويُعد هذا المستوى الأعلى في تاريخ الذهب، إذ ساهمت استمرارية إغلاق الحكومة الأميركية في تعزيز الإقبال على المعدن كملاذ آمن للمستثمرين.

وقال محللون في بنك ANZ إن الارتفاع الحالي مدفوع بـ”عوامل اقتصادية وجيوسياسية حقيقية”، مرجحين استمرار الصعود خلال الأسابيع المقبلة مع تزايد حالات عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي وتوقعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في نهاية الشهر الجاري.

وأكد المحللون أن “الارتفاع الحالي في سعر الذهب يستند إلى أساسيات قوية، مما يشير إلى استمراريته في المدى القريب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
document.addEventListener("DOMContentLoaded", function() { if (document.querySelector("nojq")) { document.querySelector("nojq").addEventListener("click", function() { console.log("Element clicked!"); }); } });