
بغداد/ عراق أوبزيرفر
أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، عن دخول قرار منع استيراد الدجاج ومصنعاته حيز التنفيذ اعتبارًا من 15 كانون الثاني 2026، مؤكدة أن هذا الإجراء سيسهم في إعادة تشغيل آلاف المشاريع المتوقفة ودعم المنتج المحلي.
وقال وكيل الوزارة مهدي الجبوري في تصريح تابعته وكالة “عراق أوبزيرفر”، إن “القرار يهدف إلى حماية قطاع الدواجن في العراق وتوفير دعم حقيقي للمنتج المحلي في ظل قلة التخصيصات المالية. وأضاف أن هناك آلاف المشاريع المتوقفة حاليًا، ما تسبب بتعطل أعداد كبيرة من العاملين، مشيرًا إلى أن تفعيل القرار سيعيد النشاط لهذه المشاريع ويخلق فرص عمل واسعة”.
وأشار الجبوري إلى ان “التنسيق العالي مع جمعية منتجي الدواجن ومتابعة دقيقة من الوزارة والجهات الأمنية لضمان استقرار الأسعار وجودة المنتجات، مؤكداً أن الهدف هو توفير منتجات صحية بأسعار مناسبة للمستهلكين”.
وأوضح الوكيل أن “الحكومة قدمت تسهيلات إضافية لدعم القطاع، شملت السماح باستيراد الأعلاف والأدوية البيطرية بدون رسوم جمركية، لتعزيز الإنتاج الداخلي، مؤكدًا أن العراق يسير نحو الاكتفاء الذاتي من الدجاج وبيض المائدة وربما التصدير إلى الدول العربية، على غرار نجاح قطاع المنتجات الزراعية بعد منع استيراد أكثر من 44 منتجًا منذ عام 2019”.
وأكد الجبوري أن توفير منتجات آمنة ومستدامة يعد ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي في العراق، مع العمل على إعادة جميع الأراضي والمشاريع الزراعية المتضررة خلال فترة عصابات داعش لتعزيز الإنتاج الوطني.



