تحليلاتخاص

ردا على الاشاعات .. هذا ما سيجنيه العراق من زيارة اردوغان ؟

بغداد/ عراق اوبزيرفر

كشف مصدر مطلع اليوم الاحد ،ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان سيزور العراق يوم غد الاثنين حيث سيصل العاصمة بغداد الساعة الحادية عشر صباحاً، فيما اكد أنّ الرئيس رجب طيب أردوغان سيجري زيارة رسمية إلى العراق، لفتح صفحة العهد الجديد بين العراق وتركيا.

وقال المصدر لوكالة “عراق اوبزيرفر”،ان العراق سيجني الكثير من زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في ظل ارتفاع نسق العلاقات بين البلدين والتي كان يصيبها الفتور خلال السنوات الماضي، وإنّ البلدين “العراق وتركيا” قد توقّعان اتفاقية استراتيجية ، على هامش الزيارة .

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد بوقت سابق الأربعاء 7 نيسان الجاري، أن قضية المياه ستكون واحدة من أهم بنود جدول أعماله خلال زيارته للعراق، في حين لمّح إلى زيارة أربيل بعد بغداد.

عهد جديد

وأشار أردوغان، إلى أن تركيا تدرس طلبات تقدم بها الجانب العراقي بخصوص المياه، مشددًا على أنهم سيسعون لحل هذه المشكلة معهم، مردفاً بالقول: “هم يريدون منا حلها وستكون خطواتنا بهذا الاتجاه، وهناك أيضًا قضايا تتعلق بتدفق الغاز الطبيعي والنفط إلى تركيا، وسنسعى إلى معالجتها أيضًا”.

وفي 15 أيلول/ سبتمبر، التقى غولر ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان برفقة رئيس الاستخبارات إبراهيم كالين، بنظرائهم العراقيين في بغداد.

واعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إنه سيتم توقيع أكثر من 20 اتفاقية مع العراق خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد يوم غد الاثنين .

وقال فيدان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الموريتاني محمد سالم ولد مرزوق عقب لقائهما اليوم في إسطنبول : ان “هدفنا الاساس تطوير العلاقات مع العراق بحيث يكون الاستقرار الإقليمي والازدهار والتنمية ممكنا، وإضفاء طابع مؤسسي على علاقاتنا، وبذل ما بوسعنا لتطوير النظام والازدهار في المنطقة”.

وأضاف: “أتممنا الاتفاقات الأولية لتوقيع أكثر من 20 اتفاقية خلال زيارة الرئيس اردوغان الى بغداد .

واشار في هذا الإطار إلى الأعمال الجارية منذ فترة طويلة بين البلدين في مجالات منها الأمن والطاقة والزراعة والمياه والزراعة والصحة والتعليم.

وأوضح أن الرئيس أردوغان سيلتقي رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في بغداد حيث سيُعقد اجتماع عمل، وسيتم التوقيع على الاتفاقيات بعد ذلك.

واشار فيدان إلى أن الرئيس أردوغان سيلتقي أيضًا بنظيره العراقي عبد اللطيف رشيد .

وبين فيدان ان أردوغان سيتوجه بعد اتمام لقاءاته في بغداد الى أربيل .

طريق التنمية

بدوره اكد وزير المواصلات والبنى التحتية التركي / عبد القادر أورال أوغلو/ أنه عند اكتمال مشروع طريق التنمية الذي يمر من العراق والأراضي التركية، فإن عملية شحن البضائع ستنخفض إلى 25 يوما فقط.

وأوضح أورال أوغلو في تصريح متلفز اليوم الأحد، أن حركة السفن التي تمر عبر قناة السويس تستغرق 35 يوما، وأكثر من 45 يوما عبر رأس الرجاء الصالح، أما عند اكتمال طريق التنمية فإن الوقت سينخفض إلى 25 يوما.

واشار الى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور العراق غدا الاثنين، وأن مشروع طريق التنمية سيكون على رأس أولويات جدول الأعمال.

واعلن الوزير التركي أن المرحلة الأولى من المشروع سيتم تشغيلها العام المقبل، مشيرا إلى أنهم يخططون لبناء 1200 كم من السكك الحديدية والطرق السريعة ونقل الطاقة وخط للاتصالات ضمن نطاق المشروع.

واشار الى أنه في إطار المشروع سيتم بناء خط سكة حديد من قرية “أوفاكوي” الحدودية مع العراق إلى أوروبا، مؤكدا أن مشاريع النقل الوطنية والدولية لها أهمية حيوية لتركيا.

وذكر أورال أوغلو أن مشروع طريق التنمية يسير بشكل أسرع مما يتوقعون، وأن تقدما كبيرا يتم إحرازه من خلال الزيارات المتبادلة كل شهر بين البلدين.

يذكر ان مشروع “طريق التنمية”، طريق برية وسكة حديدية تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، ويبلغ طول الطريق وسكة الحديد 1200 كيلومترا داخل العراق، ويهدف المشروع إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى