عربي ودولي

سوريا تشترط إنسحاب تركيا من أراضيها لعودة العلاقات بين البلدين 

 

دمشق/ متابعة عراق اوبزيرفر

أعلنت وزارة الخارجية السورية أن عودة العلاقة “الطبيعية” مع تركيا يجب أن تكون مبنية على عودة الوضع الذي كان قائماً قبل العام 2011، مشددة على ضرورة انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية.

في بيان صدر اليوم السبت، ذكرت الوزارة أن سوريا لطالما ميزت بين الشعوب وسياسات الحكومات التي ألحقت الأذى بسوريا. وأكدت أن مصلحة الدول تُبنى على العلاقات السليمة وليس على التصادم أو العدائية، مشيرة إلى أن سوريا حرصت على التعامل بإيجابية مع مختلف المبادرات لتحسين العلاقات مع الدول الأخرى، بما في ذلك تركيا.

أكدت الخارجية السورية أن تصحيح العلاقة مع تركيا ليس هدفاً إعلامياً، بل مساراً يعتمد على حقائق ومبادئ واضحة تحكم العلاقة بين البلدين. وأوضحت الوزارة أن أي مبادرة في هذا الصدد يجب أن تستند إلى أسس تضمن نتائج ملموسة، تتمثل بعودة العلاقات إلى طبيعتها، وذكرت أن الأساس لهذه العلاقات هو احترام السيادة والاستقلال ووحدة الأراضي، ومواجهة التهديدات المشتركة للأمن والاستقرار.

شدّدت الوزارة على أن أهم الشروط لعودة العلاقات الطبيعية تشمل انسحاب القوات غير الشرعية من الأراضي السورية، ومكافحة المجموعات الإرهابية التي تهدد أمن البلدين. وعبرت سوريا عن شكرها وتقديرها للدول الشقيقة والصديقة التي تبذل جهوداً صادقة لتصحيح العلاقات السورية التركية.

في السياق نفسه، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة، 12 تموز 2024، عن رغبة بلاده في إرساء السلام في سوريا، مشيراً إلى أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يعمل على تحديد خارطة الطريق من خلال محادثاته مع نظرائه. وأكد أردوغان أن العملية تسير في اتجاه إيجابي حتى الآن، معرباً عن أمله في اتخاذ خطوات ملموسة قريباً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
document.addEventListener("DOMContentLoaded", function() { if (document.querySelector("nojq")) { document.querySelector("nojq").addEventListener("click", function() { console.log("Element clicked!"); }); } });