عاجل | مصدر لعراق أوبزيرفر: لبنان يعفي العراقيين من غرامات تجاوز الإقامة

بيروت/ متابعة عراق اوبزيرفر
امر وزير الداخلية اللبناني، بسام مولوي، باعفاء العراقيين المتجاوزين اعتباراً من غد الجمعة، فيما بين الهدف من القرار.
وقالت مصادر دبلوماسية عراقية لـ”عراق اوبزيرفر”، إن “وزير الداخلية اللبناني امر باعفاء العراقيين المتجاوزين اعتباراً من يوم غد لغاية نهاية الشهر الجاري، من دفع الغرامات المترتبة على المتجاوزين”.
واضافت، أن “القراء جاء لمساعدة العراقيين على مغادرة لبنان، باعتبارهم عالقين لغاية الان، ولا يستطيعون المغادرة”.
واوضحت المصادر، أن “قرار المولوي جاء بعد تدخل وزارة الخارجية العراقية، والسفارة العراقية في لبنان، بالاضافة الى وزير الداخلية العراقي، عبد الامير الشمري”.
واشارت الى أن “قرار الاعفاء سيشمل الاف العراقيين العالقين في لبنان، والذين عليهم غرامات مالية”، مؤكدة أن “هذا القرار سيسهل مغادرتهم لبنان وعودتهم الى العراق”.
ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي أكبر هجوم على لبنان منذ حرب 2006، وقد بدأ عملية عسكرية برية عبر الحدود في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء بعدما نفذ غارات جوية واسعة في أنحاء البلاد أدت لمقتل أكثر من ألف شخص ونزوح عشرات الآلاف.
ويُقدّر أن نحو مليون شخص تشردوا في لبنان خلال الأسابيع الماضية، حيث لجأ الآلاف إلى العاصمة بيروت، خاصة في المدارس على أطراف الضواحي الجنوبية. وذلك بحسب وكالة الأنباء اللبنانية الوطنية.
وتظهر تقديرات السلطات اللبنانية أن أعداد اللاجئين العراقيين لديها تتخطى الـ50 ألفا. في حين تعلن مفوضية اللاجئين، وفقا لبيانات، أن أعداد العراقيين المسجلين لديها تبلغ نحو 18 ألفا.
وبحسب أحدث الإحصاءات المتوفرة لعام 2024، يُقدّر عدد العراقيين المقيمين في لبنان بحوالي 8,000 إلى 10,000 شخص. العديد منهم يتواجدون كلاجئين، حيث اضطروا لمغادرة العراق بسبب الأوضاع الأمنية أو الاقتصادية المتدهورة.
ويعتبر لبنان بالنسبة للبعض محطة مؤقتة بانتظار الهجرة إلى دول غربية. الكثير من هؤلاء العراقيين يعانون من أوضاع معيشية صعبة بسبب قلة الموارد والخدمات المتاحة لهم في لبنان.



