العراقخاصرئيسية

عبر التوعية المجتمعية.. خبير يدعو الحكومة للسيطرة على تلوث هواء العاصمة

بغداد/ عراق اوبزيرفر

ازدادت نسبة التلوث في العاصمة بغداد خلال الاونة الاخيرة لمديات في حال استمرارها سيصعب التحكم في ابعادها واثارها السلبية على الحياة البيئية.

وفي هذا الشأن دعا الخبير البيئي علي الجبوري الحكومة العراقية بوجوب اخذ دورها في التصدي ومعالجة هذه الظاهرة التي انتشرت بشكل لافت مؤخرا “.

وقال الجبوري لـ عراق اوبزيرفر إنه “لابد من اطلاق حملة توعية مجتمعية لتذكير الحكومة العراقية بوجوب اخذ دورها في التصدي ومعالجة هذه الاثار الناجمة عن سوء عمل وزارة البيئة”.

واضاف “ان انتشار التلوث جاء بسبب انعدام الرقابة و الوعي المجتمعي بمخاطر ارتفاع نسبه بسبب تدهور جودة الهواء”.

وتابع ان “دخان حرق النفايات (النباشة) ملئ سماء العاصمة بغداد وضواحيها ولا دور لوزارة البيئة في الحد من تكرار هذه الظاهرة”.

واوضح ان “التلوث يحدث نتيجة إنتاج عدد كبير من الغازات السامة مثل أول أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين (H2S) وثاني أكسيد النيتروجين (NO2) وسيانيد الهيدروجين (HCN) من حرق النفايات بشكل عشوائي في مراكز التجميع المنتشرة في جهات العاصمة بغداد الثمانية”.

هذا وعقدت لجنة الصحة والبيئة النيابية ووزارة البيئة اجتماعا حول انتشار الغازات السامة والروائح الكريهة وانبعاث غيوم من الغازات حول سماء بغداد وبعض المناطق الاخرى، خاصة بعد قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة وإعطاء التقرير خلال 48 ساعة”، مبينة أن “التقارير الاخيرة تؤكد أن نسبة التلوث في العراق هي الأعلى بمدن العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
document.addEventListener("DOMContentLoaded", function() { if (document.querySelector("nojq")) { document.querySelector("nojq").addEventListener("click", function() { console.log("Element clicked!"); }); } });