العراقخاص

وفاة جديدة بالنزفية في نينوى.. تحذيرات من موجة جديدة!

نينوى/  عراق اوبزيرفر

يبدو أن الحمى النزفية أصبحت أزمة صحية جديدة ملاصقة للواقع العراقي، في ظل الإصابات المتكررة التي يتم الإعلان عنها، وهو ما يتطلب اتخاذ إجراءات سريعة من الجهات الأمنية، لمنع تمدد هذا المرض، والحيلولة دون انتشاره بشكل كبير، وعندها لا يمكن للنظام الصحي العراقي استيعاب ما يحصل، خاصة مع حلول فصل الصيف وانتشار الأمراض بكثرة.

وأعلنت رئاسة صحة نينوى، الأحد، تسجيل حالة وفاة يشتبه اصابتها بمرض “الحمى النزفية” لشخص يعمل “بائع مواشٍ” بالموصل ، مؤكدة أنها تنتظر النتيجة النهائية للصحة العامة في بغداد.

وقال مدير مستشفى ابن سينا بالموصل الدكتور سعد الخطابي في تصريحات صحفية، إن “شخصاً مواليد 1974 توفي نتيجة إصابته التي يشتبه انها بالحمى النزفية بمدينة الموصل”.

وأوضح أن المتوفى “دخل مستشفى ابن سينا وتم اجراء الفحوصات المختبرية عليه التي أظهرت شكوكاً بإصابته بالحمى النزفية بعد الاعراض التي ظهرت عليه”، مبينا بان المتوفي “جرى عزله على الفور في حينها، إلا أنه فارق الحياة بعدها”.

وأضاف الخطابي انه، “ننتظر نتائج مختبرات الصحة العامة في بغداد التي تؤكد إصابته بالحمى النزفية من عدمه”.

موجة جديدة
ويرى الطبيب البيطري، في دائرة صحة البصرة، رعد الوائلي، أن “مرض الحمى النزفية، بحاجة إلى الكثير من الجهود، مثل التعفير والسيطرة على الحدود، وتعقب المواشي المصابة، وفرزها، وتهيئة السبل الكفيلة بعزل هذه المواشي، فضلاً عن التعفير المستمر، بما يضمن عدم انتشار هذا المرض”.

وأضاف الوائلي لوكالة “عراق اوبزيرفر” أن “الإجراءات لغاية الآن لا زالت دون الكفاية، إذ أن الحملات التي أطلقت سابقاً توقف بعضها، والبعض الآخر تلكأ بسبب الروتين والتماهل من بعض الدوائر، وهو ما يحمل خطراً كبيراً، ويتوجب أن تتوقف الجهات المسؤولة على هذا الأمر، وإيلاءه الأهمية القصوى، قبل أن نكون أمام موجة جديدة من المرض”.

ومنذ نحو عامين، شهدت عدة مدن عراقية، تفشياً ملحوظاً لفيروس الحمّى النزفية، وهو الأمر الذي دفع السلطات في البلاد إلى اتخاذ حزمة إجراءات وقائية للحد من تفشي الفيروس الذي أصاب ـ وفق إحصائيات رسمية ـ نحو 600 شخص منذ مطلع 2023 حتى نهايته.

وخلال العام 2023، فارق الحياة أكثر من 70 شخصاً جراء الإصابة بالفيروس، بحسب وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى