اونروا تحذر من القيود “الاسرائيلية” المفروضة على غزة

غزة/ متابعة عراق أوبزيرفر
حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الأربعاء، من أن القيود “الإسرائيلية” الجديدة على المنظمات غير الحكومية الدولية تؤدي إلى “مزيد من تقويض العمل الإنساني في قطاع غزة”.
وذكرت الوكالة في بيان نشرته على منصة “إكس” وتابعته وكالة “عراق أوبزيرفر” إن “هذه القيود تأتي في أعقاب تشريعات مناهضة للأونروا، وتشكل جزءًا من نمط مقلق من تجاهل القانون الدولي الإنساني وفرض عوائق متزايدة أمام عمليات الإغاثة. وأضافت أن عدم التصدي لمحاولات التحكم في عمل المنظمات الإنسانية قد يقوض المبادئ الإنسانية الأساسية المتمثلة في الحيادية والاستقلال وعدم التحيّز، والتي يرتكز عليها العمل الإنساني عالميًا”.
ويأتي هذا التحذير بعد يوم من إعلان الاحتلال “الاسرائيلي” تعليق عمل أكثر من عشرين منظمة إنسانية دولية في قطاع غزة، بما فيها منظمة “أطباء بلا حدود”، بدعوى عدم امتثالها لقواعد جديدة للفحص.
وقالت وزارة شؤون الشتات “الإسرائيلية” إن المنظمات المحظورة اعتبارًا من 1 يناير 2026 لم تستوف متطلبات جديدة تتعلق بمشاركة بيانات موظفيها وتمويلها وعملياتها، واتهمت بعض المنظمات بعدم توضيح أدوار موظفين اتهمتهم بالتعاون مع حركة حماس وجماعات مسلحة أخرى.
وأعربت المنظمات الدولية عن قلقها من أن تكون هذه القواعد “تعسفية” وقد تعرض موظفيها للخطر، مشيرة إلى أن نحو 25 منظمة، تمثل حوالي 15% من المنظمات غير الحكومية العاملة في غزة، لم يتم تجديد تصاريح عملها.



