السوداني يوافق على تخصيص طائرة لإعادة 151 مهاجراً عراقياً من ليبيا

بغداد/ عراق اوبزيرفر
أكد القائم بأعمال سفارة العراق في ليبيا، أحمد الصحاف، اليوم الأربعاء، استكمال إجراءات إعادة 151 مواطناً عراقياً دخلوا الأراضي الليبية بطرق غير شرعية، مشيراً إلى الحصول على موافقة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني على تخصيص طائرة لنقلهم إلى البلاد.
وقال الصحاف، في تصريح صحفي تابعته وكالة “عراق أوبزيرفر”، إن “العملية جاءت برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وبمتابعة وكلاء وزارة الخارجية المختصين، وبمقترح من سفارة جمهورية العراق، على خلفية تزايد أعداد المهاجرين غير الشرعيين المتدفقين إلى ليبيا عبر مسارات تهريب خطرة”.
وأضاف أن “السفارة استكملت هذه المرة جميع الإجراءات اللازمة لإعادة 151 مواطناً عراقياً”، مبيناً أن “وزارة الخارجية خاطبت مكتب سكرتير القائد العام للقوات المسلحة، ليتم لاحقاً الحصول على موافقة رئيس مجلس الوزراء على تخصيص طائرة نقل جوي لإعادتهم”.
وأوضح أن “سفارة جمهورية العراق أنهت متطلبات العودة الطوعية كافة، وقدمت الدعم اللازم للمهاجرين من حيث الاحتياجات الأساسية”، مؤكداً أن “التنسيق جارٍ مع الجهات المعنية في بغداد لتنفيذ رحلة الإعادة، ضمن جهود حكومية متواصلة لتعزيز مسار العودة الطوعية وإنقاذ الشباب العراقي من مخاطر شبكات تهريب وتجارة البشر”.



