اقتصادالمحررخاص

الأردن يتحرك لتجديد صفقة مع العراق وفرت عليه 28 مليون دولار سنويا

بغداد/ عراق أوبزيرفر

كشفت شبكة “Iraqi News”، الأحد، عن مباحثات تجرى بين الحكومتين الأردنية والعراقية لإعادة تجديد عقد سابق وقع عام 2021، يقضي بتجهيز عمان بالنفط العراقي بتخفيض مالي يصل إلى 16 دولار للبرميل الواحد وبشكل مستمر.

وبينت الشبكة أن “الأردن تحاول الآن توسعة الصفقة التي جرت عبر مذكرة التفاهم لزيادة نسب حصولها على النفط العراقي بأسعار مخفضة، في الوقت الذي تحتاج لـ140 ألف برميل يوميا، فيما تستورد من العراق عشرة آلاف برميل يوميا فقط، مدفوعة بالشراكة الاقتصادية التي حثت الإدارة الامريكية بغداد على إقامتها مع الأردن”.

وأكد التقرير أن “الأردن وخلال العام الماضي، تمكن من الحصول على أرباح سنوية وصلت إلى ثمانية وعشرين مليون دولار، الأمر الذي يتوقع أن يتزايد بنسبة كبيرة مع التضخم الكبير في كميات النفط التي تطلب الأردن استيرادها بالأسعار المخفضة”.

وبحسب الصفقة الحالية والتي شارفت مدتها على النفاذ، فإن العراق يقدم للأردن عشرة آلاف برميل نفط يوميا بتخفيض ستة عشر دولار عن كل برميل، الأمر الذي أكدت أنه يواجه مشاكل رفض سياسي من قادة عراقيين نتيجة للخسائر المالية التي يتكبدها العراق ضمن الصفقة.

ومن غير المعلوم ما إذا كانت العراق سيرفع حصة الأردن من كميات النفط المصدرة إلى أكثر من 10 آلاف برميل يوميًا، في الوقت الذي تريد الأردن سد أكبر كمية ممكنة من حاجتها عبر العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى