العراقخاصرئيسيةسياسي

الإطار: سانت ليغو “عادل” وتأجيله لن يستمر طويلاً

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكد نواب في الإطار التنسيقي، الجامع للقوى الشيعية، اليوم الاثنين، أن تأجيل التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، بصيغته الحالية وبما فيه نظام “سانت ليغو” جرى مرتين، لكن لا يمكن استمرار هذا الأمر طويلاً.

وقال النائب عن الإطار، محمد البلداوي، في تصريح خاص لوكالة عراق أوبزيرفر، إننا أجلنا التصويت على قانون الانتخابات من أجل الوصول إلى تفاهمات بين الكتل السياسية”.

وأكد البلداوي “استحالة إرضاء الجميع، ولكن من الممكن الحوار والوصول إلى حلول مقبولة”، مشيرا إلى أن “ليس من المعقول أن تفرض أعداد قليلة من المعارضين، رأيها على أغلبية مجلس النواب”.

من جانبه، رأى عضو ائتلاف النصر عقيل الرديني، أن قانون سانت ليغو “يوفر عدالة في احتساب الأصوات، ويبعد الهدر واضاعتها”.

وذكر الرديني في تصريح خاص لوكالة عراق اوبزيرفر: “لا توجد معارضة لنظام (سانت ليغو) بقانون الانتخابات، من جميع المستقلين، وأنما من بعضهم”.

وأضاف أن “قانون انتخابات عام ٢٠٢١ ونظام الدوائر المتعددة نتجت عنه مشكلات عديدة شخصتها مفوضية الانتخابات والحكومة، من بينها هدر ٥٧ بالمائة من الأصوات”.

وبين الرديني، أن “الحوارات مستمرة من أجل إيجاد صيغة توافقية للقانون ترضي جميع القوى السياسية، وإيجاد حل وسط بين ٩’١ وبين ٣’١، ومن المرجح أن يكون نظام سانت ليغو ٧’١، في القانون الذي سيمرر قريباً في البرلمان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى