العراقرئيسية

التعليم: لا نقبل بأي شهادة تأتي من جامعة غير معترف بها

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عدم معادلة أي شهادة تأتي من جامعة غير معترف بها، فيما أشارت إلى أن الجامعات العراقية بدأت تعمل بالمعايير الدولية.

وقال مستشار وزارة التعليم علاء عبد الحسن لبرنامج “تحت خطين” الذي يعرض على العراقية الإخبارية تابعته عراق اوبزيرفر: إن “مؤسسة التايمز في الأساس هي مؤسسة صحفية لكنها بدأت تتبع منهاج معين وأصبحت تصنيفاً عالمياً، بينما شنغهاي فهو تابع لجامعة شنغهاي الصينية وهو الأهم في العالم لأنه قدم معايير ومؤشرات غاية الأهمية تسعى كل جامعة تحقيق مكانة في هذا التصنيف”.

وأضاف، أن “موضوع التقدم في التصنيفات ليس الهدف الرئيسي للوزارة وإنما تسعى بأن تكون جامعاتنا بجودة عالية تؤهلها بأن تكون في صفوف الجامعات العالمية”، داعياً “الجامعات للعمل وفق المعايير التي تعمل عليها الجامعات العالمية”.

ولفت إلى أن “هذه التصنيفات سيؤهل الجامعات العراقية للعمل وفق المعايير الدولية وتكون مؤهلة بمنح شهادة تؤهل الطالب بأن يعمل في السوق العمل العالمي”، مؤكداً أن “الجامعات بدأت تعمل بالمعايير الدولية وما يهمنا الآن تلبية حاجة سوق العمل الوطني والعالمي”.

وبشأن معادلة الشهادات أكد أن “العراق واحدا من الدول الصعبة في معادلة الشهادات”، مبيناً: “لدينا دليل علمي للجامعات في الخارج”.

وتابع: “لا نقبل أي شهادة تأتي من جامعة غير معترف بها وغير موجودة في الدليل العلمي”، منوها بأنه “بعد عامي 2021 و2022 بدأنا نستقبل الآلاف من طالبي معادلة الشهادات”.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى