العراقخاص

التميمي يعلق على مقترح رئيس مجلس القضاء الاعلى

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

علق الخبير القانوني علي التميمي،اليوم، على مقترح رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، بالقول:” ان حل التداخل في الصلاحيات بين محكمة التمييز والمحكمة الاتحادية توجه عالمي كما معمول به في مجلس الهيئات في مصر.

وقال التميمي لوكالة “عراق اوبزيرفر” انه بوجود . مجلس الهيأة القضائية ،والذي ترعى شؤنها وينسق بينها،دون التدخل في شؤنها الإدارية والمالية،وهو ينسجم مع المادة ٨٩ من الدستور، والتي اعطت الاولوية لمجلس القضاء في ان يكون خيمة لكل التشكيلات القضائية ومظلة لها .

وختم الخبير القانوني حديثه بالقول، هي بداية طيبة اما لتشريع قانون خاص بذلك ،او جعل ذلك في قانون المحكمة الاتحادية الدستوري الذي لم يشرع بعد.

هذا واستضاف رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان ، اليوم الاثنين،في اجتماع مشترك نواب رئيس محكمة التمييز ورئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية بحضور رئيس الاشراف القضائي.

وبحسب بيان ، ان الاجتماع ناقش اختصاص المحكمتين وتم الاتفاق على الالتزام بما نص عليه الدستور والقوانين النافذة التي حددت اختصاصات المحكمتين، وفي حال التوجه للاجتهاد بما لم يرد به نص دستوري او قانوني يصار الى عقد اجتماع مشترك للوصول الى رأي متفق عليه.

ولفت بيان الى ان الاجتماع ناقش اختصاص المحكمتين وتم الاتفاق على الالتزام ،بما نص عليه الدستور والقوانين النافذة التي حددت اختصاصات المحكمتين وفي حال التوجه للاجتهاد بما لم يرد به نص دستوري او قانوني يصار الى عقد اجتماع مشترك للوصول الى رأي متفق عليه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى