العراقخاص

العمل تكشف عن وجود 27 ألف متجاوز على رواتب الرعاية الاجتماعية

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أعلنت وزارة العمل، اليوم الأحد، عن آلية جديدة لشمول المزيد من الأسر ببرنامج الحماية الاجتماعية، وفيما أشارت إلى إيقاف الإعانة عن 27 ألف متجاوز خلال الـ 20 يوما الأخيرة.

وقال رئيس هيئة الحماية الاجتماعية التابعة للوزارة أحمد الموسوي : إن “عام 2023 كان عام الإنجازات في ملف الحماية الاجتماعية، على اعتبار أنه هدف أساسي في البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء وأفضى إلى شمول 900 ألف أسرة بالحماية الاجتماعية”، مبينا، أنه “مع بدء عام 2024، أطلقت إستراتيجية جديدة أعلن عنها وزير العمل والشؤون الاجتماعية لشمول فئات أخرى جديدة ببرنامج الحماية الاجتماعية، استكمالا للبرنامج الحكومي الذي انطلق مع بداية الحكومة واستكمال الإجراءات كافة”.

وأضاف، أن “شروط شمول هذه الفئات هو أن خط الفقر يعتبر الحد الفاصل في شمول هذه الأسر، حيث إن وزارة التخطيط تعمل بالتوازي مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وأطلقت مسحا اقتصاديا اجتماعيا، بالتالي فإن كل المخرجات للمسح الاقتصادي الاجتماعي العام في العراق يتم ترجمتها من خلال خط فقر جديد لشمول هذه الأسر”، لافتا، إلى أن “ذلك جاء مع إنهاء البيانات لعام 2023”.

وبين، أن “عام 2024 سيشهد شمول فئات جديدة ونوعية”، موضحا، أن “الأسبوع الماضي شهد فتح باب البحث الاجتماعي لـ43 ألفا خاصة بالأيتام”.

وحول ملف المتجاوزين، أكد الموسوي أن “هذا الملف مهم جدا وهناك اهتمام كبير من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني به حيث ترفع إحصائيات شبه اسبوعية إليه من خلال وزير العمل والشؤون الاجتماعية”، لافتا، إلى أنه “في عام 2023 وصلنا إلى 193 ألف متجاوز، وهناك 220 ألف متجاوز على الإعانة الاجتماعية”.

وذكر، أنه “خلال 20 يوما الماضية تم إيقاف الإعانة عن 27 ألف متجاوز مع سلسلة الإجراءات الخاصة، مع زيادة المبالغ المستردة التي وصلت إلى 215 مليار دينار”.

وأوضح، أن “كل هذه الأموال التي دخلت إلى صندوق الحماية الاجتماعية، سيتم من خلالها شمول الفئات الجديدة التي أعلن عنها وزير العمل والشؤون الاجتماعية،  لافتا، إلى أنه “خلال الشهر الماضي تم إيقاف أكثر من 5 آلاف متجاوز والذي تبين أنهم من ميسوري الحال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى