العراقخاص

العمل توضح تعليماتها الخاصة بقانون “الضمان الاجتماعي” للعاملين في القطاع الخاص

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أوجز المتحدث بإسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية نجم العقابي، اليوم الاربعاء، التعليمات الخاصة بقانون الضمان الاجتماعي للقطاع الخاص، مبينا ان القانون أنصف هذه الشريحة من المجتمع .

وقال العقابي لـ عراق اوبزيرفر إن “تشريع قانون الضمان الاجتماعي رقم 18 لسنة 2023 وهو قانون مهم جدا من حيث الامتيازات التي يمنحها حيث أنه سيخفف الضغط الكبير على القطاع العام ويدعم القطاع الخاص بشكل كبير”، مبينا انه “في حال ورود اي شكوى الى الوزارة هناك اجراءات قانونية صارمة ضد اصحاب العمل المخالفين، لذا فأن الوزارة اتخذت اليوم إجراءات من أجل تشجيع ودعم القطاع الخاص والعاملين فيه “.

وأضاف ان “قانون التقاعد والضمان الاجتماعي نصف الجميع من حيث الحقوق والامتيازات ولا يمكن لاي صاحب عمل ان يسرح اي عامل الا بموافقة وزير العمل والشؤون الاجتماعية وهذا الامتياز هو دعم كبير للعامل خاصة العامل المضمون”.

وتابع أن “هناك أكثر من 330 الف عامل مسجل في قانون التقاعد والضمان الاجتماعي كما يوجد ايضا بحدود اكثر من 28 الف عامل متقاعد مضمون ولهذا وضمن هذا القانون هناك قطاع غير منظم وهو الضمان الاختياري والذي يشمل العمالة البسيطة من المهن مثل سائق التكسي والحلاق وربات البيوت اللاتي يعملن في الخياطة والعمل من المنزل والمهن الاخرى”.

وأشار الى أنه “سيتم مصادقة آليات هذا القانون بعد مصادقة مجلس شورى الدولة على التعليمات ومن المتوقع ان تكون اعداد العاملين كبيرة في منظومة الضمان الاجتماعي “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى