العراقالمحررخاص

العوداي يكشف تفاصيل التغييرات في المناصب

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أوضح المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، اليوم الجمعة، تفاصيل عمل اللجنة العليا لإعادة هيكلة جهاز الدولة العراقية، مبينا أن التغييرات في المناصب بمؤسسات الدولة تأتي وفق ستراتيجية مدروسة، فيما أعلن في الوقت نفسه تشكيل لجنة ثلاثية لدراسة القوانين وكتابة تشريعاتها قبل ارسالها للبرلمان.

وقال العوادي ، إن” أغلب القرارات التي صدرت من الحكومة خلال الأشهر الماضية بشأن الترتيبات الإدارية، جاءت وفق ستراتيجية مدروسة، مبينا، أن” التغييرات الأخيرة بالمناصب الأمنية جاءت بعد تقييم للمديرين العامين، ورئيس الوزراء أكد أن التقييم مستمر”.

وأضاف، أن” مجلس الوزراء شكل في إحدى جلساته قبل ثلاثة أسابيع لجنة عليا لإعادة هيكلة جهاز الدولة العراقية وهي برئاسة رئيس الوزراء وبمعية مجموعة من الوزراء”، مشيرا إلى، أن” اللجنة سينتج عنها دمج وحذف وإضافة واستحداث لمؤسسات”.

وأكد، أن” اللجنة ستأخذ مداها للأشهر المقبلة الى أن تصل لنتائج”، لافتا إلى، أن” عملية الإصلاح الإداري والاقتصادي عملية متكاملة تتم وفق مراحل وستراتيجية”.

وحول التغييرات الأمنية الأخيرة بين العوادي، أن” التغييرات الأمنية تهدف إلى التحديث وضخ الدماء الجديدة بعد نقل قادة الأجهزة الأمنية إلى مستشارية الأمن القومي للاستفادة من خبرتهم الطويلة”.

وحول تشكيل لجنة تتولى تحديد الأولويات في مشروعات القوانين بجلسة مجلس الوزراء التي عقدت أمس، بين ، أن” المجلس شكل لجنة ثلاثية من ثلاثة أطراف مهمة جدا معنية بدراسة القوانين وكتابة تشريعاتها قبل إرسالها إلى البرلمان”، مشيرا إلى، أن” اللجنة ستقوم خلال أسبوعين فقط بغربلة القرارات الموجودة داخل البرلمان غير المصوت عليها أو التي يجب أن ترسل إلى البرلمان سريعا وتضع لها أولوية”.

وأوضح المتحدث، أن” أولويات الحكومة القرارات التي تقدم الخدمة والمعنية بالبطالة والفقر ومحاربة الفساد والخدمات والإصلاح الإداري فضلا عن قانون النفط والغاز وبعض القرارات المهمة الأخرى التي تكفلت هذه اللجنة بدراستها وتقديم ورقة مختصرة بها خلال فترة أسبوعين”.

وبشأن تعيينات قناة النخبة، لفت الى، أن” قناة النخبة تتضمن الطلبة الذين يحصلون على معدل 90 فما فوق ولا تؤهلهم معدلاتهم بدخول كليات الطب والهندسة بالاختصاصات العليا، إلا أن هؤلاء يصنفون أنهم أذكياء”، موضحا، أنه” لعدم غبن حقوقهم فقد اختارت وزارة التعليم بحدود 4-6 اختصاصات مهمة وأطلقت قناة باسم قناة النخبة ليقدم عليها هؤلاء الطلاب ومن ثم يتم تعيينهم في تلك الاختصاصات”.

وأكد، أن” قرار مجلس الوزراء حول التعيينات بقناة النخبة الذي صدر أمس، أعطى لهؤلاء الطلبة الأولوية والأفضلية في التعيين بحسب الوكالة الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى