العراقتحليلات

المصالحة بين الصدر والمالكي.. حقيقة أم وهم؟

بغداد/ عراق أوبزيرفر
في حديثه التلفزيوني الأخير، قال زعيم ائتلاف “دولة القانون”، نوري المالكي، إنّ تحركا يجري لحلّ الأزمة بينه وبين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.
وجاء حديث المالكي جاء في مقابلة مع محطة “مونت كارلو” حيث تطرق إلى جملة ملفات سياسية، من بينها اعتراضات الحزب الديمقراطي الكردستاني، واشتراطات القوى السنية، فضلاً عن أجواء الإطار والعلاقة مع الصدر.

سينتهي قريباً..
المالكي كشف أيضًا عن حراك لحلحلة الأزمة بينه وبين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.
وقال المالكي في هذا الصدد، إنّ “الخلاف مع الصدر سينتهي قريبًا. هناك تواصل على نية لإنهاء الخلاف، من قبل مقتدى الصدر ومن قبلنا”.
وأثار حديث المالكي، تساؤلات عن طبيعة تلك المصالحة، والأسباب الداعية، وفيما إذا كانت حقيقة ستشهدها العملية السياسية، أو أنها مناورة، في سياق تهدئة الخصومة المستحكمة بين الطرفين.
وقال عضو في التيار الصدري، لوكالة “عراق أوبزيرفر”، إن “حديث المالكي عن إمكانية المصالحة مع زعيم التيار، تأتي في سياق رغبته بتهدئة الأوضاع، وتصحيح ما يمكن تصحيحه، بشأن هذه العلاقة، خاصة بعد ملف التسريبات الأخيرة، وما تضمنته من معلومات خطيرة، كشفت أسلوب المالكي في التفكير تجاه خصومه السياسيين”.
وأضاف عضو التيار الذي رفض الكشف عن اسمه، أن “المتتبع لتاريخ تعليقات المالكي تجاه زعيم التيار، يجد أنها دائماً هادئة، وغير هجومية، وتسعى نحو المصالحة، وهذا يأتي من إدراك المالكي ثقل التيار في الساحة السياسية، حتى وإن كان خارج السلطة”، مشيراً إلى أن “أجواء التيار تتجه حالياً نحو إعادة الصفوف والتنظيم الداخلي، ومن غير المعروف شكل النموذج السياسي الذي سيعتمده زعيم التيار خلال المرحلة المقبلة”.

“لا يلتقي مع الفاسدين”
ولا يزال موقف الصدر من حكومة الإطار التنسيقي، غير واضح المعالم، وكان في الأسابيع الأخيرة قد أثبت قدرته على زعزعة المشهد السياسي عبر تعبئة عشرات الآلاف من مناصريه للنزول إلى الشارع.
بدوره، أكد عضو مجلس النواب السابق والمقرب من التيار الصدري فتاح الشيخ عدم وجود أي تقارب بين التيار وائتلاف دولة القانون، نافيا بذلك ما ذكره زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي الذي تحدث عن تقارب بين الجانبين.
وقال فتاح الشيخ في تصريح صحفي، إنه “لا صحة لما ذكره المالكي على أن هناك تقارباً مع الصدر”، مبيناً أن زعيم الإصلاح “مقتدى الصدر” لا يمكن أن يلتقي مع كبار المفسدين وهذا ما أعلنه الصدر مرارا وتكرارا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى