العراقالمحرررئيسيةمحافظات

الموارد تعلن نجاح سياسة إدارة المياه المتبعة من حكومة السوداني

بغداد / عراق أوبزيرفر

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، نجاح سياسة إدارة المياه التي اتبعتها الحكومة الحالية، وفيما أعلنت تحقيق رية الفطام بشكل تام، أشارت إلى أن الأمطار الأخيرة ستسهم بتشكيل غطاء نباتي والتخفيف من آثار الملوثات.

وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد شمال، إن “الأمطار التي تسقط من سدة سامراء شمالاً هي أمطار مفيدة ومؤثرة لأنه بالإمكان دفعها إلى الخزين سواء كان الخزين بمقدمة السدود كسد الموصل وسد دربندخان وسد حمرين وسد العظيم، فضلاً عن بحيرة الثرثار أو بحيرة الحبانية”.

وأضاف شمال: “لقد حققنا رية الفطام بشكل تام، وعند تزايد الأمطار سنعمل على إيقاف الضغط على الخزين وعدم الدفع بإطلاقات مائية أخرى إلى عمودي دجلة والفرات”.

وبين أن “هذه الأمطار ستسهم بتشكيل غطاء نباتي ما سيؤدي إلى زيادة تصاريف نهري الفرات وبالتالي التخفيف من آثار الملوثات وتراكيز المواد السمية”.

وذكر أنه “منذ تشكيل الحكومة الحالية منذ أربعة أشهر ونحن محافظون على الخزين الستراتيجي بل تزايد أيضاً، وهذا يدل على نجاح سياسة إدارة المياه التي اتبعتها الحكومة الحالية والتي تمثلت بتقنين وترشيد الاستخدامات وتقنين الإطلاقات المائية فضلاً عن تطبيق سياسة توزيع المياه الصارمة والعادلة، بالإضافة إلى تنفيذ نظام المناوبة والمراشنة وحملة إزالة التجاوزات التي أثمرت عن تأمين توصيل المياه لكل المناطق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى