اقتصادخاص

عاجل| خبير اقتصادي يحذر: اقتربنا من لحظة انهيار الدينار أمام الدولار

بغداد/ عراق اوبزيرفر

حذر الخبير الاقتصادي زياد الهاشمي، اليوم الخميس، من انهيار الدينار العراقي امام الدولار الامريكي في ظل وجود عوامل الارتفاع.

‏وقال الهاشمي في تدوينة عبر منصة (x) وتابعتها “عراق اوبزيرفر”، ان ” (اسعار صرف الدولار) على أعتاب 1500 دينار ومرشحة للارتفاع أكثر، بعد منع الفيدرالي الأمريكي لحوالات العراق باليوان الصيني، بسبب شبهات التهريب وغسيل الأموال والإحتيال المالي”.

واضاف: ” من المتوقع ان يسبب هذا المنع ارتفاع الطلب على الدولار النقدي داخل الأسواق الموازية، وهذا ما قد يدفع المركزي العراقي للعودة لتطبيق إجراءات أكثر تشدداً تزيد حالة القلق والإضطراب في الأسواق”.

‏وتابع الهاشمي: “قد شهدنا خلال هذا الأسبوع وقف بيع الدولار للمسافرين من خلال شركات الصيرفة المعتمدة وحصر ذلك بمنافذ البيع داخل المطار فقط، وهذا إجراء سيسبب المزيد من الطلب السريع على الدولار من السوق الموازي خصوصاً مع بدء موسم السفر”.

‏واكمل: “كما ذكرت في تغريدات سابقة مرفقة، أن المركزي العراقي لم يتمكن بعد مضي أكثر من 18 شهر على أزمة أسعار الصرف من تفكيك وحل مشكلة أسعار الصرف، حيث لا تزال عوامل ارتفاع أسعار الصرف فاعلة ومؤثرة”.

‏واشار الى ان ” ما حصل في الفترة الماضية هو مجرد تأجيل للحظة انهيار الدينار أمام الدولار، من خلال تخدير الأسواق باستقرار وهمي نتيجة بيع ضخم للدولار يمكن ان ينخفض بشدة مع أي قرار من الفيدرالي يقلب الطاولة على إجراءات المركزي ، وهذا ما حصل اليوم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى