
بغداد /عراق أوبزيرفر
بحث رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي، اليوم الاثنين، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا، إلى جانب عدد من الملفات الاقتصادية والاستراتيجية المشتركة.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن الزيدي أجرى مباحثات هاتفية مع أردوغان تناولت تطوير العلاقات بين البلدين وتعزيز التعاون في مختلف المجالات.
وأضاف البيان أن الجانبين ناقشا ملف تصدير النفط عبر خط أنابيب كركوك-جيهان، والعمل المشترك لتطوير آليات تصدير النفط العراقي إلى الأسواق الأوروبية.
كما بحث الطرفان ملف المياه، مؤكدين أهمية استمرار الحوار والتنسيق للتوصل إلى تفاهمات واتفاقات مشتركة تحقق مصالح البلدين، فضلاً عن مناقشة توقيع اتفاقات ومذكرات تعاون في مجالي الغاز والزراعة بما يدعم الشراكة الاقتصادية والتنموية بين بغداد وأنقرة.
وأكد الجانبان أهمية مشروع طريق التنمية ودوره الاستراتيجي في تعزيز الترابط الاقتصادي والتجاري بين العراق وتركيا والمنطقة، مع التشديد على المضي في تنفيذه لما يمثله من أهمية كبيرة للبلدين.
وجدد أردوغان دعوته للزيدي لزيارة أنقرة نهاية شهر تموز المقبل، لبحث الملفات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك، ولا سيما ما يتعلق بالشروع في تنفيذ مشروع طريق التنمية.
من جانبه، دعا الزيدي الشركات التركية إلى الاستثمار في العراق والاستفادة من الفرص المتاحة في مختلف القطاعات، مؤكداً أهمية دور القطاع الخاص في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.



