اقتصادالعراق

محافظ النجف: هناك توجه لفتح منطقة تبادل تجاري بمنفذ عرعر

أكد محافظ النجف الأشرف، ماجد الوائلي، اليوم الجمعة، العمل على تسريع نسب الإنجاز في أعمال طريق الحج البري، وفيما كشف عن العمل على إقامة منطقة تبادل تجاري في منفذ عرعر، أعلن مفاتحة اليونسكو لإضافة المواقع الآثارية على الحدود مع السعودية  للائحة التراث العالمي.
وقال الوائلي، إنه “بعد استلام مهام إدارة المحافظة، فتحنا ملف طريق الحج البري من مركز النجف إلى منفذ عرعر بطول 250 كم، وهو بثلاث مراحل: الأولى بطول 27 كم ومسؤوليتها تقع على مديرية الطرق والجسور التابعة لوزارة الإعمار والإسكان وكانت متلكئة وعادت للعمل بعد التواصل مع الوزارة”.
وأضاف، أن “العمل ما زال جاريا في المرحلتين الثانية والثالثة ونحاول تسريع نسب الإنجاز”، مؤكداً أن ” الطريق واعد وكان يسمى تاريخياً بطريق الحج الكوفي القديم، وهو نفسه طريق الإمام الحسين (عليه السلام)، وله جذور تأريخية ويحتاج إلى إحياء لنهوض المنطقة المحيطة به”.
وتابع “نحاول بكل طاقتنا دفع المشروع إلى الأمام لإحياء المنطقة بين مركز المدينة إلى الحدود زراعياً واقتصادياً وتحقيق مكاسب بهذا الإطار، ونتطلع بالعمل مع الأمانة العامة ومكتب رئيس الوزراء لإنشاء منطقة تبادل تجاري في منفذ عرعر”.
ولفت إلى أن “هناك جهوداً وعملاً مع وزارة الثقافة من أجل إدراج المواقع الأثرية قرب المنفذ الحدودي لضمها ضمن لائحة التراث العالمي، وهناك تقدم بشكل قوي في هذا المجال وزارنا وفد من اليونسكو وقدمنا لهم التقارير الأولية”، مبيناً أن “هذه المواقع مشتركة بين العراق والسعودية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى