عربي ودولي

مصادر عربية لـ”عراق أوبزيرفر” فجوات في مفاوضات اسرائيل وحماس بشأن صفقة تبادل الأسرى

غزة/ عراق أوبزيرفر

قالت مصادر عربية دبلوماسية لـ” عراق أوبزيرفر” إت هناك فجوات لا زالت كبيرة حول التوصل لاتفاق صفقة تبادل أسرى بين دولة الاحتلال والجماعات المسلحة في قطاع غزة، ونعتقد أن دولة الاحتلال لا زالت ترفض عودة كامل المواطنين النازحين إلى شمال القطاع.

واشارت المصادر إلى أن حكومة الاحتلال معنية في الفترة الحالية بالإفراج عن المدنيين الإسرائيليين المختطفين في قطاع غزة، وأنها غير معنية في الذهاب نحو صفقة تبادل شاملة تتضمن الإفراج عن كافة المختطفين.

وفقا للتقديرات فإنه في حال تم عقد صفقة تبادل أسرى، فإن فرصة استكمال مراحل الصفقة لا زالت ضئيلة وخاصة في ظل مساعي رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إطالة أمد الحرب، والحصول على غطاء دولي من أجل احتلال مدينة رفح جنوب القطاع.

كما رصدت خلال الساعات الماضية، أن قوات الاحتلال قد نصبت عددا كبيرا من المباني المحصنة والمتنقلة في المنطقة العازلة جنوب مدينة غزة، ويأتي ذلك في أعقاب مساعي حكومة الاحتلال الحفاظ على المنطقة العازلة وإقامة قاعدة عسكرية لفحص المساعدات وإدارة ميناء المساعدات في غزة.

ولفتت الى أن حكومة الاحتلال تخطط للحفاظ على المنطقة العازلة جنوب مدينة غزة، كما أنها تسعى إلى إقامة مناطق عازلة أخرى في القطاع بهدف تعميق سيطرة الاحتلال على مناحي الحياة في القطاع.

ولاحظت المصادر خلال الساعات الماضية، أن قوات الاحتلال لا زالت تستهدف “منطقة المواصي” غربي مدينة خان يونس، ونرى أن نشاط الاحتلال في غربي خان يونس، من شأنه الدفع بالمواطنين النازحين إلى المناطق المحاذية للحدود مع مصر.

واضافت ” واصلت قوات الاحتلال خلال الساعات الماضية، هجماتها العنيفة على قطاع غزة، ونعتقد أن تكثيف الهجمات على القطاع من شأنه عرقلة المفاوضات حول صفقة تبادل أسرى وليس العكس.
​​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى