العراقرئيسية

“ميناء الفاو”.. التخطيط توضح نسب الإنجاز المتحققة في المشروع

البصرة/ عراق أوبزيرفر

أوضحت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، نسب الإنجاز المتحققة بمشاريع بميناء الفاو الكبير، مشيرةً إلى إنجاز 6 منها من أصل 11 مشروعاً.

وذكر بيان لوزارة التخطيط، تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، أن” وزارة التخطيط تواصل عمليات المتابعة الميدانية للمشاريع الاستثمارية الحكومية المستمرة في مختلف محافظات العراق، بهدف الوقوف على المشكلات التي تعيق تنفيذها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها، ولاسيما المشاريع العملاقة الكبيرة والاستراتيجية، والتي تأتي في ضوء أولويات البرنامج الحكومي وتوجيهات نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط الدكتور محمد علي تميم”.

وأضاف البيان، أن” فرق المتابعة الميدانية في دائرة البرامج الاستثمارية الحكومية بوزارة التخطيط زارت مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة، والذي يعدّ من أكبر الموانئ المطلة على الخليج العربي وبمساحة (12) كم2، والمخطط العام له هو (54) كم2، حيث يحتل التسلسل الثاني عشر بين الموانئ العالمية الكبرى”.

وتابع البيان، أن” الفرق المتخصصة اطلعت ميدانيا على المشاريع التي يجري تنفيذها حاليًا، والتي تضم مشروع إنشاء هياكل أرصفة محطة الحاويات (A) بكلفة (511) مليون دولار، والمتضمن إنشاء جدار الرصيف بطول (1750)م وحفر خندق بكمية (2.7) مليون م3، إضافة إلى إنشاء سدود بطول (22.3) كم وركائز حديدية بعدد (1734) ركيزة، حيث وصلت نسبة إنجازه إلى أكثر من (44%)”.

ولفت إلى، أن” المشروع الثاني يتضمن إنشاء القناة الملاحية للميناء بكلفة (314) مليون دولار، والتي تشمل الحفر البحري للقناة لمسافة (23) كم وعمق (19.8) م وكمية الحفر البحري (55.3) مليون م3 وبنسبة إنجاز وصلت إلى قرابة (4.78%)”.

وأوضح البيان، أن” المشروع الثالث يضم إنشاء المرحلة الأولى من أعمال البنى التحتية البحرية لأعمال الحفر، والردم وبكلفة (726) مليون دولار والمتضمن الحفر البحري (48.4) مليون م3 وبعمق (19.8) م واستصلاح الأراضي بكمية (14.1) مليون م3″، إضافة إلى إنشاء ممرات طريق الوصول بطول (3.6) كم وعرض (30) م. وبنسبة إنجاز وصلت إلى قرابة (39.48%)”.

وأشار البيان إلى، أن” مشروع ميناء الفاو الكبير يتكون من عدة مراحل، فالمرحلة الأولى تضم (11) مشروعا أُنجزت (6) منها بالكامل، والمتبقي (5) مشاريع من المؤمل إنجازها عام 2025، والتي وصلت نسبة إنجازها إلى أكثر من (37%)”، موضحا، أن” الطاقة الإنتاجية الابتدائية لمشروع ميناء الفاو الكبير تتراوح بين (20-40) مليون طن سنوياً وبكلفة كلية تزيد على (4) مليار و(777) مليون دولار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى