العراق

“أنفاس مسمومة”.. مرصد بيئي يحذر من الكارثة التي تختبئ في هواء بغداد

بغداد/ عراق أوبزيرفر

حذّر مرصد العراق الأخضر البيئي، اليوم الأحد، من الارتفاع الخطير في مستويات تلوث الهواء داخل بغداد، مشيراً إلى أن الغيوم الأخيرة شكلت غطاءً يحبس الملوثات قرب الأرض، مما يزيد من التفاقم البيئي والمخاطر الصحية للسكان.

وذكر المرصد في بيان تلقته وكالة “عراق أوبزيرفر ” أن “ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) يهيج العين والجهاز التنفسي، ويسبب أمراض القلب مع التعرض الطويل، بينما يؤدي ثاني أكسيد الكبريت (SO2) إلى الغثيان، القيء، آلام المعدة، والتآكل في الشعب الهوائية والرئتين، بالإضافة إلى تشكيل أمطار حمضية”.

وفقاً للمرصد، يسجل مؤشر جودة الهواء (AQI) في بغداد مستويات بين 150 و200 يومياً، مصنفة “غير صحية” إلى “غير صحية جداً” بسبب الجسيمات الدقيقة PM2.5، وقد قفز مؤخراً إلى 380 نقطة في ليلة واحدة، متجاوزاً الخطورة بكثير. كما بلغ متوسط تركيز PM2.5 في 2024 نحو 40.5 ميكروغرام/م³، أكثر من 8 أضعاف الحد العالمي (5 ميكروغرام/م³)، مما يعكس تراجعاً حاداً في الجودة.

وأشار المرصد إلى “إمكانية انتقال التلوث إلى المحافظات المجاورة إذا استمرت الظروف الجوية دون رياح تفرق الملوثات. حان الوقت لإجراءات طارئة لحماية الصحة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
document.addEventListener("DOMContentLoaded", function() { if (document.querySelector("nojq")) { document.querySelector("nojq").addEventListener("click", function() { console.log("Element clicked!"); }); } });