اقتصادالعراقرئيسيةمحافظاتمحلي

الاعمار والتنمية تشدد على أهمية تطبيق نظام الأسيكودا

بغداد/ عراق أوبزيرفر

شددت كتلة الإعمار والتنمية النيابية، اليوم الاثنين، على أهمية تطبيق نظام الأسيكودا والإجراءات الجمركية.

وقال رئيس الكتلة، بهاء الأعرجي في تصريح تابعته وكالة “عراق أوبزيرفر”، إن “تقديم نظام الأسيكودا يربط جميع المنافذ الحدودية بنظام واحد”، مبيناً ان “تجاراً بثوا شائعات عن نظام الأسيكودا بعد تضرر مصالحهم، أكدت ان الإجراءات الجمركية الأخيرة لم تمس تجار المواد الغذائية”.

وأضاف ان “غالبية التجار والكثير منهم يستوردون بضائع عن طريق إقليم كوردستان العراق كونهم يدفعون جمركاً أقل بكثير من باقي المنافذ”.

وتابع ان “تلك الأموال المدفوعة لا تأتي الى الحكومة الاتحادية أو الدولة”، مشيرا الى أنه “عندما طبق هذا النظام بدأ التجار بالدفع بما فيها في منافذ كوردستان”.

وتابع ان “التصريحات التي نسمعها والتظاهرات الكاذبة من بعض التجار بحجة الضرر من هذا التطبيق، هو ليس للمصلحة العامة بل المصلحة الخاصة لأن أرباحهم الجشعة توقفت”.

واشار الى ان “الإجراءات الجمركية الأخيرة وجدت لحماية الاقتصاد الوطني العراقي الذي يريده البعض ان يبقى مباحاً لتحقيق مكاسب وأرباح شخصية”.

ولفت الى “أننا لم نشهد صيحات ومطالبات من تجار المواد الغذائية لأنهم لم يتضرروا من ذلك، بل المتضرر هم بعض تجار الملابس والأثاث كونهم كانوا يدفعون الرشا لبعض المخلّصين، إلا ان المدفوعات تحولت قانونياً للجمارك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
document.addEventListener("DOMContentLoaded", function() { if (document.querySelector("nojq")) { document.querySelector("nojq").addEventListener("click", function() { console.log("Element clicked!"); }); } });