
عواصم / عراق أوبزيرفر
شهدت الأسواق العالمية، اليوم الأربعاء، تراجعاً ملحوظاً في أسعار الذهب والنفط، إذ انخفض سعر أونصة الذهب إلى ما دون 4 آلاف دولار للمرة الأولى منذ تشرين الثاني الماضي، فيما هبط خام برنت إلى أقل من 75 دولاراً للبرميل وسط تحولات في المشهد الاقتصادي والجيوسياسي.
وسجل الذهب انخفاضاً بنسبة 3.36% ليصل إلى 3978.67 دولاراً للأونصة، متأثراً بارتفاع الدولار الأمريكي وتزايد التوقعات بشأن رفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الأمر الذي قلل من جاذبية المعدن النفيس كملاذ آمن للمستثمرين.
وفي سوق الطاقة، تراجع خام برنت إلى 74.68 دولاراً للبرميل، فيما انخفض خام غرب تكساس الوسيط إلى 70.10 دولارات، مع عودة حركة الملاحة تدريجياً عبر مضيق هرمز عقب التفاهمات الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران.
ويرى مراقبون أن الأسواق تفاعلت إيجابياً مع مؤشرات استقرار الإمدادات النفطية، إلى جانب توقعات بزيادة الصادرات الإيرانية بعد قرار واشنطن منح إعفاء مؤقت لصادرات النفط الإيراني لمدة 60 يوماً.
كما واصل الدولار الأمريكي صعوده ليسجل أعلى مستوياته في 13 شهراً، بالتزامن مع ارتفاع رهانات المستثمرين على تنفيذ ثلاث زيادات جديدة في أسعار الفائدة خلال العام الجاري، ما عزز الضغوط على أسعار الذهب والسلع العالمية.
وتترقب الأسواق خلال الأيام المقبلة صدور بيانات اقتصادية أمريكية جديدة قد تحدد مسار السياسة النقدية للفيدرالي وتؤثر بشكل مباشر على حركة الذهب والنفط في الأسواق العالمية.



