العراقخاص

العراق بلا فلسفة دبلوماسية.. سياسي لـ عراق أوبزيرفر: الاجتهادات الشخصية أفقدت الدولة هيبتها

بغداد/ عراق أوبزيرفر
أكد الباحث في الشأن السياسي العراقي داود سلمان أن الأعراف الدبلوماسية الدولية تقتضي أن تكون اللقاءات الرسمية مع السفراء والمندوبين عبر وزارة الخارجية حصراً، لضمان انسجامها مع فلسفة الدولة وخططها في إدارة العلاقات الخارجية.
وقال سلمان لـ عراق أوبزيرفر إن “المشهد العراقي يفتقر إلى هذا الالتزام، حيث تُعقد لقاءات مباشرة مع مسؤولين أجانب خارج السياقات الرسمية، ما يعطي انطباعاً بأن العراق يُعامل كغنيمة لا كدولة ذات سيادة”.
وأضاف أن “كثيراً من السفراء جاؤوا عبر المحسوبية وشراء المناصب، وهو ما انعكس على ضعف تمثيل العراق في الخارج وفقدان هيبته الدبلوماسية.”
وشدد الباحث على أن “استمرار هذه الممارسات يضعف مكانة العراق في المجتمع الدولي ويجعل قراراته عرضة للتشكيك”، داعيا إلى “ضرورة إصلاح المنظومة الدبلوماسية عبر اختيار شخصيات كفوءة قادرة على إعادة الاعتبار لهيبة الدولة في علاقاتها الخارجية”.
وفي وقت سابق من اليوم وجه رئيس مجلس النواب هيبت الحلبوسي بمخاطبة وزارة الخارجية واستدعاء السفيرة العراقية لدى المملكة العربية السعودية خلال 48 ساعة، مع تشكيل لجنة للتحقيق في الموضوع وإعلام المجلس بالنتائج.
وأثار مقطع فيديو مسرب من العاصمة السعودية الرياض موجة غضب عارمة، بعد ظهور السفيرة صفية السهيل ومعها عدد من القادة والمسؤولين العراقيين بوضعية وصفت بـ”المهينة” والفاقدة للسيادة أمام مسؤول سعودي، في حين انتقد ناشطون وإعلاميون بشدة هذا السلوك معتبرين أن وقوف القادة العسكريين والسياسيين بهذا الشكل “الخنوع” يمثل طعنة في خاصرة السيادة العراقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
document.addEventListener("DOMContentLoaded", function() { if (document.querySelector("nojq")) { document.querySelector("nojq").addEventListener("click", function() { console.log("Element clicked!"); }); } });