تراجع أسعار النفط مع تأكيد محادثات أميركية–إيرانية في مسقط

عواصم/مُتابعة عراق أوبزيرفر
تراجعت أسعار النفط، اليوم الخميس، بعد إعلان الولايات المتحدة وإيران موافقتهما على عقد محادثات في سلطنة عُمان يوم غدٍ الجمعة، ما أسهم في تهدئة المخاوف من اندلاع صراع عسكري قد يؤثر في إمدادات الخام من منطقة الشرق الأوسط.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار دولار واحد، أو ما يعادل 1.4%، لتسجل 68.47 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 01:52 بتوقيت غرينتش (04:52 فجراً بتوقيت بغداد). كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 91 سنتاً، أو بنسبة 1.4%، ليبلغ 64.23 دولاراً للبرميل.
ويأتي هذا الانخفاض بعد أن سجلت أسعار النفط ارتفاعاً بنحو 3% خلال جلسة أمس الأربعاء، مدفوعة بتقارير تحدثت عن احتمال تعثر المحادثات بين واشنطن وطهران، إلا أن تأكيد الجانبين عقد المباحثات ساهم في تهدئة الأسواق وتقليص علاوة المخاطر.
ورغم أجواء التهدئة، لا تزال الأسواق تتابع تطورات الملف عن كثب، في ظل تهديدات أميركية سابقة باستهداف إيران، التي تعد رابع أكبر منتج للنفط ضمن منظمة أوبك، وما قد يترتب على ذلك من تداعيات أوسع على إمدادات الطاقة في المنطقة.
ويمر نحو خُمس إجمالي استهلاك النفط العالمي عبر مضيق هرمز الواقع بين عُمان وإيران، حيث تعتمد عدة دول منتجة في أوبك، من بينها السعودية والإمارات والكويت والعراق، على المضيق لتصدير معظم نفطها الخام.
وفي المقابل، تلقت أسعار النفط دعماً محدوداً من بيانات أميركية أظهرت انخفاض مخزونات النفط الخام والمشتقات النفطية خلال الأسبوع الماضي، ما حدّ جزئياً من وتيرة الخسائر



