
بغداد / عراق اوبزيرفر
اكد الخبير الاقتصادي، محمود داغر، اليوم السبت، ان الدفع الالكتروني لن ينجح مع ظهور الكيانات الاقتصادية الاحتكارية.
وقال داغر في تدوينة له في مجموعة عراق اوبزيرفر على واتس اب، انه “من اسوء ما في النظام الاقتصادي الليبرالي ظهور الكيانات الاقتصادية الاحتكارية ومشروعاتها. وعلى الرغم من قلتها إلا انها تجعل الحرية الاقتصادية كدعامة للتقدم ضعيفة ومؤذية”.
واضاف “يعود السبب في رفض الاحتكار هو ان المحتكر يمارس نشاطه على منحنى طلب شديد الانحدار متدني المرونة يمكنه من فرض سعره لا بل الكمية المرافقة التي التي تحقق اكبر ارباح له بل ويضعف المنافسة التي يقوم عليها النظام الحر حتى دولة مثل اميركا لديها تشريعات ومؤسسات تحارب الاحتكار”.
وتابع “نتذكرعندما قررت المحكمة فصل مايكروسوفت إلى قسمين لتخفيف الاحتكار. والان هنالك شكوى على كوكل ايضا. وفي الدول النامية التي تتبنى نظام السوق غالبا ما ينشأ الاحتكار بسبب تقاعس بعض المؤسسات الحكومية عن متابعة الأمر “.
واتم: “لذلك إذا اردنا نجاح القطاع المالي والمصرفي وأجرينا تحفيزا للدفع الالكتروني فيجب منع اي دور احتكاري لمصارف او شركات دفع او شركات انظمة الكترونية، وبخلاف ذلك سنجد انه حتى التقدم سيرافقه أضرار للنظام التنافسي المفضي للتقدم”.



