
بغداد/عراق أوبزيرفر
أعلن رئيس هيئة المنافذ الحدودية، عمر الوائلي، اليوم الثلاثاء، عن تفعيل عمليات النقل الدولي العابر للحدود عبر الأراضي العراقية، مؤكداً أن انضمام العراق لنظام النقل الدولي (TIR) سيوفر إيرادات حكومية غير نفطية ويساهم في التنمية الاقتصادية.
وقال الوائلي في تصريح تلقتهُ “عراق أوبزيرفر “إن هذا التفعيل جاء بإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وبالشراكة مع الاتحاد الدولي للنقل الطرقي، ضمن إطار نظام (TIR) المتكامل تقنياً مع الأنظمة الحكومية، ويشمل جميع المنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية.
وأوضح أن هذا الإعلان سبقه نجاح تجربتين للنقل الدولي عبر الأراضي العراقية، الأولى بدأت من ميناء مرسين في تركيا إلى ميناء خليفة في أبو ظبي، مروراً بالعراق، والثانية انطلقت من بولندا مروراً بتركيا والعراق، ثم إلى الأردن والسعودية وصولاً إلى الإمارات، حيث أسهمتا في تقليص الوقت والتكاليف بشكل كبير.
وبيّن الوائلي أن نجاح هذه العمليات يعزز مكانة العراق كممر تجاري دولي مهم، ويأتي ثمرة للجهود الحكومية في بسط الأمن وتنسيق عمل الوزارات المعنية كالنقل والمنافذ والجمارك.
وأشار إلى أن النقل العابر سيساهم أيضاً في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية من خلال خلق فرص عمل على طول مسارات النقل، بما يشمل مختلف شرائح المجتمع العراقي



