
بغداد/ عراق أوبزيرفر
اشتكى مواطن عراقي لديه حساب بالمصرف الاهلي العراقي من واقعة غريبة حصلت معه.
وبحسب مدونين على منصة X: فإن هذا المواطن اراد ان يحجز بطاقات السفر بواسطة بطاقة المصرف لكن البطاقة لم تعمل وتم رفض عملية الدفع بها، فقرر المواطن مراجعة المصرف الاهلي الذي تعود ملكيته لرجال أعمال اردنيين و ويتولى الأردنيون المناصب العليا فيه، وذلك لغلق حسابه واسترداد أمواله.
ويروي المواطن معاناته مع هذا المصرف بالقول: “أخذت اجازة زمنية من دائرتي وذهبت للمصرف الاهلي امس (الأربعاء) 2024/10/16 ، واخذت رقم مراجعة 76 حيث يعج المبنى بالمراجعين وسط حالة من الفوضى وهو بالضبط مثل “سوگ هرج ماكو مكان توكف بيه ” على حد وصف المواطن.
ويسترسل بالقول: بعد طول انتظار لم يصلني الدور وانتهت إجازاتي الزمنية حيث وصل الدور لرقم 43 عند الساعة 11 صباحاً، وقررت العودة لعملي على ان أراجع لاحقاً فرعاً آخر للمصرف الاهلي عله يكون اقل ازدحاماً.
ويضيف المواطن: وبالفعل راجعت اليوم (الخميس) 2024/10/17 المصرف الاهلي فرع الاعظمية، لكنه لم يكن اقل ازدحاماً وفوضى مما سبقه بحسب وصفه.
لكن المفاجأة الصادمة بحسب المواطن: ان الموظف المختص في المصرف الاهلي وبعد طول انتظار قال له: “اول شي ما راح ننطيك كل فلوسك (يمتلك في حاسبه 5000 خمسة آلاف دولار أميركي) من الطبعة الجديدة لازم نكحلها بكم ورقة قديمة” بحسب وصف الموظف.
ويقول المواطن المغلوب على امره: وافقت على الفور على هذا الشرط، لكن الموظف سرعان ما تراجع قائلاً: “شنو انت ما محدث حسابك لازم تجيب البطاقة الموحدة و السكن ونتأكد انت بعدك بوظيفتك “!!
ووسط دهشة المواطن واستغرابه من رفض المصرف اعادة فلوسه اليه، رد على الموظف مستغرباً: ” اني ما ماخذ قرض منكم هي فلوسي واريد اسحبهم لان محتاجهن والكارد مالكم ما يشتغل واني ودعت بالحساب قبل مدة قصيرة وما كلتولي نريد نحدث”، إلا ان الموظف رفض طلب المواطن استعادة فلوسه بحجة انها تعليمات البنك المركزي العراقي.
وناشد المواطن العراقي البنك المركزي التدخل لإيقاف تصرفات المصرف الاهلي وإصدار الأوامر له بإعادة المبالغ التي يطلبها المودعون مهدداً باللجوء إلى القضاء العراقي.
وبحسب مواقع إلكترونية، فإن البنك المركزي العراقي سبق وان عاقب المصرف الأهلي بسبب مخالفات مالية كثيرة تم توثيقها.
وتشير معلومات على شبكة الانترنيت : ان البنك المركزي غرّم المصرف الأهلي بمبلغ 30 ثلاثين مليار دينار عراقي اي ما يعادل 20 مليون دولار
وأوضحت هذه المعلومات: ان هذه العقوبات جاءت على خلفية مخلفات ارتكبها المصرف الاهلي في ما يتعلق بالتحويلات الخارجية.
وسبق للنائب عالية نصيف ان اتهمت المصرف الأهلي بسيطرته على 33% من مبيعات الدولار في العراق، مؤكدةً أنّ هذا المصرف مملوك لغير العراقيين بنسبة 77%.
وقالت نصيف في تغريدة نشرتها على منصة اكس: سبق وأن تكلمتُ منذ 5 شهور عن دور المصرف الأهلي العراقي في تحويل العملة الصعبة إلى خارج العراق، هذا البنك مملوك لغير العراقيين بنسبة 77 بالمئة، يسيطر على 33 بالمئة من مبيعات الدولار في #العراق.”
وأضافت نصيف: “في سنة 2023 اشترى هذا المصرف من نافذة بيع العملة مبلغ 10.8 مليار دولار، حجم الدولار المباع من نافذة بيع العملة لسنة 2023 بلغ 33.4 مليار دولار بحسب بيانات البنك المركزي العراقي، نسبة شراء المصرف الأهلي من الدولار 33% من مجمل مبيعات نافذة العملات الاجنبية.”
يشار أن البنك مملوك بنسبة اكثر من 70 % لبنكين أردنيين




