اقتصاد

قفزة جديدة بأسعار الذهب مدفوعة بتوترات الشرق الأوسط وترقب خفض الفائدة الأميركية

متابعات/عراق اوبزيرفر

سجلت أسعار الذهب ارتفاعاً ملحوظاً مع إغلاق الأسواق العالمية، إذ قفز سعر أونصة الذهب بنحو 120 دولاراً ليصل إلى 5042 دولاراً عند التسوية.

كما ارتفعت العقود الآجلة تسليم نيسان بمقدار 97 دولاراً، لتسجل الأونصة 5046 دولاراً، ما مكّن المعدن النفيس من تعويض جانب من خسائره التي تكبدها في جلسة الخميس الماضي.

ويأتي هذا الصعود في ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، إلى جانب صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة. فقد عززت التطورات الجيوسياسية، بما في ذلك تقارير عن نية واشنطن إرسال حاملة طائرات ثانية إلى المنطقة، والمخاوف من تعثر المفاوضات النووية مع إيران، الإقبال على الذهب باعتباره ملاذاً آمناً، ما أثار قلقاً في الأسواق العالمية.

في المقابل، كانت الأسعار قد تعرضت لضغوط مؤخراً نتيجة قوة سوق العمل الأميركي والغموض المحيط بتوقيت خفض أسعار الفائدة، لا سيما بعد بيانات كانون الثاني التي أظهرت استمرار نمو الوظائف في القطاع الخاص.

وأظهرت بيانات صادرة الجمعة تراجع معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى 2.4% خلال كانون الثاني، مقارنة بتوقعات بلغت 2.5%، وهو ما يدعم احتمالات توجه مجلس الاحتياطي الفيدرالي نحو خفض أسعار الفائدة.

وعلى أساس أسبوعي، ارتفع سعر الأونصة بمقدار 78 دولاراً، بعدما صعد من 4964 دولاراً إلى 5042 دولاراً بنهاية الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
document.addEventListener("DOMContentLoaded", function() { if (document.querySelector("nojq")) { document.querySelector("nojq").addEventListener("click", function() { console.log("Element clicked!"); }); } });