خاصعربي ودولي

مصادر دبلوماسية: نتنياهو يُعرقل جهود التقدم في مفاوضات تبادل الأسرى

غزة/ عراق أوبزيرفر

أفادت مصادر دبلوماسية عربية لـ “عراق أوبزيرفر”، اليوم الجمعة، بأن رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، يقوم بتعطيل المساعي الدولية المبذولة للتقدم في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى.

واشارت المصادر إلى أن نتنياهو يسعى أيضًا إلى استبعاد أي خيار سياسي يمكن أن يؤدي إلى وقف الحرب في قطاع غزة. وتقدم المصادر رأيها بأن هذه الخطوتين تمنحان نتنياهو فرصة لاستمرار الحرب وتعزيز موقعه السياسي.

وفقًا للمؤشرات، يفكر حزب “المعسكر الرسمي”، برئاسة بيني غانتس، بجدية في تفكيك حكومة الحرب والانسحاب منها، خاصة بعد فشل مفاوضات صفقة تبادل الأسرى. وتزداد الضغوط الداخلية ضد حكومة نتنياهو بسبب عدم التقدم في قضية المختطفين ومساعيه لاستمرار الحرب.

من المتوقع أن يقوم نتنياهو بإعادة ضم جدعون ساعر إلى حكومته لتشكيل شبكة أمان ائتلافية في حال انسحب “المعسكر الرسمي”، علما بأن ساعر كان مصدر خلاف بينه وبين نتنياهو بسبب عدم ضمه لكابينيت الحكومة.

وفي سياق متصل، لاحظت المصادر تصاعد الهجمات الجوية والمدفعية من قبل قوات الاحتلال على قطاع غزة، إضافة إلى عمليات برية موضعية في مناطق محددة من غزة ورفح. ولاحظت أيضًا نصب أربع نقاط عسكرية في المنطقة العازلة جنوب غزة، مما يشير إلى محاولة لتوسيعها بهدف إنشاء منطقة آمنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى