المحررخاصرئيسيةعربي ودولي

الحجاج يختتمون مناسكهم بطواف الوداع.. والسعودية تعلن نجاح موسم الحج

الرياض/ متابعة عراق اوبزيرفر

بدأ حجاج بيت الله الحرام من غير المتعجلين، اليوم الاثنين، أداء آخر مناسك الحج في ثالث أيام التشريق، وذلك برمي الجمرات الثلاث، ابتداءً بالجمرة الصغرى ثم الوسطى فجمرة العقبة الكبرى، قبل التوجه إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع، وسط انسيابية عالية وتنظيم دقيق.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الداخلية السعودي، ورئيس لجنة الحج العليا، الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، نجاح الخطط الأمنية والخدمية والتنظيمية المعتمدة لموسم الحج هذا العام. وأرجع الوزير هذا النجاح إلى التطوير المستمر، والتخطيط المبكر، والتنفيذ الفعّال، بالإضافة إلى الرقابة المتواصلة، واستخدام التقنيات الحديثة، إلى جانب الوعي والتعاون الكبير من الحجاج وبعثات الحج.

من جهتها، أكدت وزارة الصحة السعودية أن خطتها الصحية الشاملة أسهمت في الحفاظ على صحة الحجيج وجودة حياتهم، من خلال تطبيق أعلى معايير الوقاية والرعاية الطبية. وشملت الخطة تنسيقاً مبكراً مع الجهات الدولية، وتحليلاً دقيقاً للمخاطر الصحية، إلى جانب فرض تطعيمات إلزامية مثل: الحمى الشوكية، والحمى الصفراء، وشلل الأطفال، والإنفلونزا الموسمية.

كما قدّمت الوزارة أكثر من 50 ألف خدمة صحية من خلال 14 منفذًا ضمن مبادرة “طريق مكة”، شملت عمليات طبية معقدة منها جراحات القلب المفتوح والقسطرة، مما ساعد في تعزيز الجاهزية الطبية وضمان سلامة ضيوف الرحمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
document.addEventListener("DOMContentLoaded", function() { if (document.querySelector("nojq")) { document.querySelector("nojq").addEventListener("click", function() { console.log("Element clicked!"); }); } });