
بغداد/ متابعة عراق أوبزيرفر
تراجع إنتاج العراق من النفط إلى نحو 1.2 مليون برميل يومياً نتيجة الحرب مع إيران، في وقت تسعى فيه بغداد إلى استئناف تصدير نفط كركوك من شمال البلاد للمساعدة في تعويض جزء من هذا الانخفاض.
وكان الإنتاج قد بلغ سابقاً 4.3 مليون برميل يومياً، لكنه تراجع بشكل حاد بعد إغلاق مضيق هرمز، ما تسبب بامتلاء خزانات التخزين، بحسب ما أوضحه المتحدث باسم وزارة النفط عبد الصاحب الحسناوي. ويُعد مستوى الإنتاج الحالي أقل بقليل من التقديرات التي تحدثت عنها مصادر مطلعة في وقت سابق.
وأوضح الحسناوي أن النفط المنتج حالياً سيُوجَّه إلى المصافي المحلية لتلبية الاستهلاك الداخلي. كما تدرس وزارة النفط بدائل لتصدير الخام، من بينها نقله بالشاحنات إلى ميناء العقبة في الأردن، فيما يُصدَّر نفط كركوك من الشمال عبر ميناء في تركيا.
وأشار أيضاً إلى أن خفض الإنتاج أدى إلى انخفاض كميات الغاز المصاحب، الذي يُستخدم جزئياً في توليد الكهرباء. ولمعالجة هذا النقص، تقوم الحكومة بتزويد وزارة الكهرباء بـ زيت الغاز كبديل لتعويض قلة الغاز الجاف المستخدم في محطات الطاقة.
وأكد الحسناوي في الوقت ذاته عدم وجود نقص في غاز البترول المسال المستخدم كوقود للطهي.



