اقتصادالمحرررئيسية

الإيكونوميست: 5 أحداث ستقلب موازين الاقتصاد العالمي في 2024

عواصم/ وكالات الانباء

مع بداية العام الجديد، توجد مجموعة من المؤشرات الهامة التي تؤثر على الأوساط الاقتصادية في العالم، وهي جديرة بالملاحظة بحسب الإيكونوميست حيث تقول الصحيفة إنه في بعض الأحيان تكون أفضل طريقة لمتابعة مسار مؤشر ما هي وضعه على الرسم البياني.

وقد عرض تقرير للصحيفة مجموعة مختارة من المقاييس الجديرة بالملاحظة، والتي تستحق المراقبة والمتابعة في عام 2024، بدءًا من تكنولوجيا الخلايا الشمسية وحتى الذكاء الاصطناعي، وأخرى قال التقرير عنها أنها من المحتمل أن تغير العالم.

تكلفة إطلاق الصواريخ والأقمار الصناعية

انخفضت تكلفة إطلاق الصواريخ والأقمار الصناعية إلى الفضاء خلال العقد الماضي، بسبب تطوير صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام من قبل شركة سبيس أكس وهي شركة إطلاق الصواريخ التي أسسها إيلون ماسك.

ويحتوي صاروخها فالكون 9 على أجزاء قابلة لإعادة الاستخدام، والتي يمكنها إرسال حمولة في طريقها إلى المدار ثم العودة إلى الأرض، وهبوطها إما على الأرض أو على متن سفينة بدون طيار.

وأدى عدم التخلص من الصاروخ الذي يكلف عشرات الملايين من الدولارات، بل إعادة استخدامه إلى ما يصل إلى 15 مرة، إلى خفض تكاليف الإطلاق، والآن تحمل شركة سبيس أكس الأقمار الصناعية إلى المدار أكثر مما تحمله بقية العالم مجتمعة.

ولكن تكاليف الإطلاق قد تنخفض قريبًا أكثر، إذا قام صاروخان جديدان برحلات ناجحة في عام 2024. هو مركبة ستارشيب التابعة لشركة سبيس إكس، وهو أكبر صاروخ تم بناؤه على الإطلاق، وهو قابل لإعادة الاستخدام بالكامل ويمكنه حمل ما يصل إلى 150 طنًا إلى المدار، أي عشرة أضعاف ما يحمله فالكون 9.

ويجب أيضا متابعة صاروخ نيوترون، وهو صاروخ جديد قابل لإعادة الاستخدام من شركة روكيت لاب، وهي شركة ناشئة منافسة تهدف للتميز على أساس التكلفة لكل كيلوغرام مقارنة بصاروخ فالكون ٩ ولكن بحمولات أصغر.

 الإقبال على روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

اجتذب تطبيق شات جي بي تي 100 مليون مستخدم في غضون شهرين من إطلاقه في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لكن زيارات المستخدمين بلغت ذروتها في منتصف 2023 واستقرت منذ ذلك الحين.

ويشير هذا إلى ضعف الإقبال علي روبوتات الدردشة بشكل عام. أو ربما يشير ذلك فقط إلى أن المستخدمين أصبحوا أكثر تمييزًا، وتحولوا إلى روبوتات الدردشة الأخرى الأكثر ملاءمة لمهام معينة والاحتمال الآخر هو أن الانخفاض في منتصف العام هو نتيجة العطلات المدرسية ولذلك يجب مراقبة ذلك لمعرفة ما إذا كانت الأرقام سترتفع مرة أخرى في العام الحالي.

إطلاق الخلايا الشمسية الكهروضوئية (البيروفسكايت)

تعد معظم الخلايا الكهروضوئية مصنوعة من السيليكون، وتقوم بتحويل ضوء الشمس إلى كهرباء بكفاءة تبلغ حوالي 23%. إلا إن خلايا البيروفسكايت، التي تستخدم عناصر أخرى ، تكلف أكثر ولكنها توفر كفاءة أعلى. وتهدف الشركات في أمريكا وبريطانيا وكوريا الجنوبية والسويد إلى البدء في بيع خلايا البيروفسكايت في العام الحالي.

تفوق مصادر الطاقة المتجددة على الفحم

ومن المتوقع أن تتفوق إمدادات الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، قريباً على محطات الطاقة التي تعمل بالفحم لتصبح أكبر مصدر منفرد للكهرباء في العالم في عام 2024، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

وأرجعت الوكالة السبب للوتيرة المتسارعة لإضافات القدرات المتجددة” و”ثبات توليد الكهرباء من الفحم، حيث تسارع اعتماد مصادر الطاقة المتجددة في أوروبا بسبب الحرب في أوكرانيا: أضافت دول الاتحاد الأوروبي 41 غيغاواط من الطاقة الشمسية في عام 2022، وأكثر من 50 غيغاواط في العام الماضي.

وأضافت الصين 107 غيغاواط من الطاقة الشمسية في عام 2022، أي ما يعادل تقريبًا الضعف وفي الوقت نفسه، ارتفع استخدام الفحم لتوليد الطاقة بنسبة 1.7٪ في عام 2022، حيث دفعت أسعار الغاز الطبيعي المرتفعة إلى التحول من الغاز إلى الفحم. لكن من المتوقع أن ينخفض استخدام الفحم في أوروبا وأمريكا في العام الحالي بشكل حاد، بما يتجاوز الزيادة الطفيفة في آسيا.

هل سيصبح فنجان قهوتك أكثر تكلفة؟

في الوقت الحالي، يفوق استهلاك القهوة إنتاجها، وقد تتسع هذه الفجوة في عام 2024: وفقا للمنظمة الدولية للبن.

وقد يؤدي الطقس القاسي في البرازيل في أواخر العام الماضي إلى انخفاض محاصيل القهوة، في حين تهدد ظاهرة النينيو بانخفاض إنتاج محاصيل القهوة في إندونيسيا.

وقد يحتاج منتجو القهوة إلى التفكير في الزراعة في مناطق جديدة مع ارتفاع حرارة الكوكب، وتشجيع شاربي القهوة على تبني نوع ثالث، يسمى ليبيريكا، وهو أكثر قدرة على تحمل الحرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى