سياسي

التقت رئيس الجمهورية.. السفيرة الاميركية تستأنف زياراتها المكوكية

بغداد/ عراق أوبزيرفر

في اول لقاء بمسؤول عراقي رفيع منذ استهداف مقر الحشد، التقت السفيرة الأمريكية آلينا رومانوسكي، اليوم الثلاثاء، رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد.

وذكر مكتب رئيس الجمهورية في بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، أن ” رئيس الجمهورية  استقبل، اليوم الثلاثاء في قصر بغداد، سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق  ألينا رومانوسكي والوفد المرافق لها”.

وجرى، خلال اللقاء، بحث التطورات الأمنية الأخيرة في العراق والمنطقة، وتم التأكيد على ضرورة الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، وتكاتف الجهود الدولية للحد من الأزمات والتوترات واعتماد مبدأ الحوار الجاد والتفاهمات بين الأطراف الإقليمية والدولية، بحسب البيان.

وأضاف البيان، أن “رئيس الجمهورية تطرق إلى وضع قوات التحالف الدولي في العراق الذي يجب أن يكون ضمن إطار الدعم للقوات الأمنية في مجالات التدريب وتقديم الاستشارات”، مشيرا إلى “أهمية وضع برنامج عمل محدد لها”. 

وأشار الرئيس إلى أن العراق حريص على بناء علاقات متوازنة مع دول الجوار والعالم وبما يخدم مصالح العراق وشعوب المنطقة ويسهم في تقريب وجهات النظر بين الدول.

وجدد الرئيس موقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وضرورة وقف العدوان وعمليات الاستهداف اليومي للسكان المدنيين في غزة والمدن الفلسطينية الأخرى، مؤكدا أن تداعيات الحرب على قطاع غزة انعكست سلبا على استقرار المنطقة بكاملها، موضحا ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي والولايات المتحدة بشكل خاص مسؤوليتهما لوقف العدوان على فلسطين.

بدورها أكدت السفيرة الأمريكية أهمية توطيد العلاقات والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك ووفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين جمهورية العراق والولايات المتحدة، مشيرة إلى حرص الولايات المتحدة على أمن واستقرار المنطقة ودعم الجهود الدولية لإنهاء الأوضاع في فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى