اقتصادالمحرر

الزراعة: تحقيق الإكتفاء الذاتي وتصدير 8 محاصيل للخارج 

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

الأربعاء، أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الاربعاء، عن تقديم دعم حكومي شامل للفلاحين يتضمن خمسة مجالات رئيسية، بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في عدد من المحاصيل وبدء تصدير 8 منها إلى الخارج.

أكد المتحدث باسم الوزارة، محمد الخزاعي، أن الحكومة تواصل دعمها للمزارعين العراقيين في جميع المجالات. وأوضح الخزاعي أن محصول الحنطة لهذا الموسم تجاوز إنتاج العام الماضي بشكل كبير، مشيرًا إلى أن العراق على وشك تحقيق فائض يصل إلى 6 ملايين و500 ألف طن، وهو رقم غير مسبوق.

وأشار الخزاعي إلى أن الدعم الحكومي الكبير كان عاملًا حاسمًا في تحقيق هذا النجاح، حيث تقوم الدولة بشراء محصول الحنطة بسعر 850 ألف دينار للطن، وهو الأعلى في العالم، مقارنةً بسعر الحنطة الأسترالية الذي لا يتجاوز 500 ألف دينار للطن. كما أشار إلى تقديم دعم بنسبة 70% للبذور و100% للمبيدات، والانتقال إلى نظام الري بالمرشحات الحديثة، الذي تطلب تخصيصات مالية كبيرة تجاوزت 835 مليار دينار لشراء أكثر من 12 ألف مرشة لتغطية مساحة مليون دونم.

وأضاف أن المشروع تضمن دعمًا كبيرًا للفلاحين يتراوح بين 30% إلى 40% من سعر المرشة الأصلي، حيث تتكفل وزارة الزراعة بدفعه من التخصيصات المالية، مع تقسيم باقي المبلغ على مدى 10 سنوات مع سنة سماح أولى، مؤكدًا أن هذا الدعم غير مسبوق.

وأشار الخزاعي إلى وجود متابعة مستمرة لاحتياجات الفلاحين وتبسيط الإجراءات وتسليم المستحقات المالية بسرعة. وبشأن المحاصيل التي تم تحقيق الاكتفاء الذاتي فيها، أوضح أن العراق حقق اكتفاءً ذاتيًا في العديد من المحاصيل وصدر كميات كبيرة منها إلى الأسواق العالمية، خصوصًا دول الخليج العربي، بما في ذلك الطماطم، البطاطا، الخيار، الشجر، الرقي، البطيخ، التمور، والأرز. وأضاف أن العراق صدر في عام 2023 أكثر من 70 ألف طن من الخضار و4 آلاف طن من الفواكه، مما يعكس التطور الكبير في القطاع الزراعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى