العراق

بغداد تحتضن مؤتمرا لرؤساء مديريات مكافحة المخدرات بالدول الخليجية

بغداد / عراق اوبزيرفر

أعلنت مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية التابعة لوزارة الداخلية، اليوم الخميس، عن انخفاض ملحوظ في مؤشر تجارة هذه الآفة، وفيما أشارت إلى القبض على 500 مطلوب بتهم التجارة والتعاطي خلال 11 يوما، أكدت امتلاكها قاعدة بيانات عن أساليب وطرق ومناطق دخول هذه المواد، كاشفة في الوقت نفسه عن قرب عقد مؤتمر يضم رؤساء مديريات مكافحة المخدرات بالدول الخليجية.

وقال المتحدث الرسمي باسم المديرية العقيد بلال صبحي: إن” المديرية تبذل جهودا كبيرة لتفكيك الشبكات الكبيرة والمهربة لهذه المواد وإلقاء القبض على كبار التجار”، مبينا، أن” العمليات هذا العام أسفرت عن انخفاض ملحوظ في تجارة وعرض هذه الآفة بفضل الملاحقات الأمنية المستمرة”.
وأضاف، أن” عملياتنا خلال الفترة من 1-11 أيلول الحالي أسفرت عن إلقاء القبض على أكثر من 500 متهم وفق أحكام قانون المخدرات رقم 50 لسنة 2017 وضبط نحو 20 كغم من المواد المخدرة مختلفة الأنواع”.
وتابع، أن” أغلبية المواد المخدرة تدخل البلاد بحسب قاعدة معلومات عن طريق دول الجوار بالطرق غير الرسمية عبر الأهوار والصحراء من الجهة الغربية”، لافتا إلى” أننا نمتلك قاعدة بيانات متكاملة عن أساليب وطرق ومناطق دخول هذه المواد المخدرة”.
وأكد،” الحاجة إلى تعاون دولي لغرض مكافحة هذه الجريمة”، لافتا، إلى أنه” تم عقد مؤتمر بغداد الدولي الأول في أيار الماضي مع رؤساء أجهزة مكافحة المخدرات لدول الجوار وكذلك للجمهورية اللبنانية وجمهورية مصر العربية والمكتب العربي لشؤون المخدرات ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في العراق، فيما سيتم عقد مؤتمر ثان لرؤساء مكافحة المخدرات مع مجموعة الدول المجموعة العربية الإجرائية الثانية التي تضم دول الإمارات والكويت والسعودية وسلطنة عمان واليمن”.
وبين، أنه” تم عقد مؤتمر تحضيري لغرض زيارة مسؤولي أجهزة مكافحة مخدرات هذه الدول إلى المديرية العامة لمكافحة المخدرات، كون جريمة المخدرات هي جريمة دولية عابرة للحدود”.
وأكد على” أهمية تبادل المعلومات وتوحيد الجهد الاستخباري ووضع ضباط ارتباط مع دول الجوار لمعرفة أساليب وطرق تهريب هذه المواد”، مشيرا، إلى أنه” تم تشكيل لجنة بأمر وزاري برئاسة وزير الداخلية وعضوية جهاز الأمن الوطني وجهاز مكافحة الإرهاب وهيئة المنافذ الحدودية ووزارة الصحة لغرض توحيد الجهد الاستخباري، كون عملنا يعتمد على المعلومة التي يقدمها المواطن عن طريق الاتصال بالخط الساخن للمديرية العامة لمكافحة المخدرات (178)، من أجل التخلص من هذه العصابات مع كتمان هوية المتصل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى